حقائق ومعلومات عن الشيهم – النيص

شيهم-نيصجسم واسع مغطى بآلاف الأشواك السامة

 

شيهم – نيص
Porcupine
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض
الموطن البيئي الغابات الكثيفة والأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 5 – 16 كغم
السرعة 3 – 5 كم/ساعة
متوسط العمر 5 – 7 سنوات
مدة الحمل 7 شهور-حسب النوع
عدد الصغار 1
اللون أسود- أسمر- بني
الغذاء الجذور- الأوراق- الفاكهة
الأعداء النسور- البوم- الذئاب
الحجم (طول) 64 – 91 سم

حجم الحيوان

حجم-نيص-شيهم

خريطة

خريطة-نيص-شيهم

النيص ويطلق عليه ايضا اسم الشهيم، وهو نوع من القوارض، اكثر ما يميزه الأشواك الإبرية التي تغطي ظهره، والتي تعد وسيلة الدفاع الأساسية لديه أمام الحيوانات المفترسة التي تهاجمه، كما ويتميز بشكله الدائري، يتراوح طوله بين 64 – 91 سم، ويزن من 5 – 16 كغم، ينتشر في كل قارات العالم باستثناء القارة القطبية، يأخذ اللون البني أو الرمادي، أمّا الأبيض فبنسبة قليلة جدا.

يعتمد النيص في غذائه على النباتات، يأكل الأوراق والأغصان والأعشاب، وفي فصل الشتاء يتناول لحاء الاشجار، وهو حيوان ليلي ينشط في الليل وينام في النهار. في فترة التزاوج يختار الذكر أنثى واحده ليتزوج بها، يطلق الذكر البول في المكان معلنا بذلك بداية تزاوجهما، تحمل الأنثى ما يقارب 79-210 (حسب نوع النيص)، تضع من 2 – 4 صغار في المرة الواحدة، وقد تعمر بعض الأنواع طويلا حتى 27 عام.

لأشواك النيص عدة اشكال كلها مغطاة بمادة الكيراتين التي تدخل في بناء الشعر والاظافر عند الانسان. يعد النيص وجبه غذائية دسمه ومرغوبة لدى عدة شعوب، في جنوب شرق آسيا، تحديدا في فيتنام، الأمر الذي ادى الى انخفاض اعداده بشكل ملموس هناك، بالإضافة الى الغذاء يتم صيده للحصول على اشواكه وشعر الحماية الخاص به الذي يستعمله البشر في استخدامات وصناعات عدة.

هل تعلم: لا يطلق النيص أشواكه السامة في الهواء وإنما يفرج عنها عندما تلامسه المفترسات كما وتنمو أشواك جديدة مكان المفقودة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات