حقائق ومعلومات عن شيطان تسمانيا

شيطان تسمانيامشاكس شرس مع فك قوي جداً

 

شيطان تسمانيا
Tasmanian Devil
الطائفة الثدييات
الموطن البيئي الغابات المشجرة و الأدغال الكثيفة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 4 – 12 كغم
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر 5 سنوات
مدة الحمل 21 يوم
عدد الصغار 2 – 3
اللون أسود
الغذاء قوارض- طيور- أسماك- جيف
الأعداء الثعابين- الكلاب البرية- النسور
الحجم (طول) 51 – 79 سم

حجم الحيوان

حجم-شيطان تسمانيا

خريطة

خريطة-شيطان تسمانيا

شيطان تسمانيا والمعروف باسم عفريت تسمانيا هو حيوان يشبه كلب البرية ويعد من الثدييات الأكثر غرابة، يتواجد فقط في جزيرة تسمانيا الأسترالية، يتباين لونه ما بين الأسود والرمادي، يبلغ وزنه حوالي 4-12 كغم، وسرعته حوالي 24 كم/ الساعة.

يعد شيطان تسمانيا من الحيوانات الآكلة للحوم حيث يتغذى على الطيور والأسماك والحشرات، ويعد من أعنف الحيوانات حينما يتعلق الأمر بالقتال من أجل الوجبة، كما أنه حيوان انفرادي ليلي يعيش في الجحور والكهوف الجوفاء خلال النهار، ويخرج في الليل للبحث على الطعام حيث يقطع مسافة تصل إلى 16 كم يوميا، يستخدم حاسة الشم والسمع للعثور على الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة.

وبعد الحمل بحوالي ثلاثة أسابيع تضع الأنثى ما بين 2 – 3 من الصغار، تبقى في حقيبة الأم ما يضمن لها الحماية والحصول على الغذاء، وعلى الرغم من ذلك إلا أن عدد قليل منها يبقى على قيد الحياة. يترك صغير الشيطان حقيبة والدته حينما يبلغ 4 شهور، حيث يكون كبير وقوي بما يكفي ليصبح مستقلا في حوالي 8 أشهر من العمر.

يعتبر حيوان شيطان تسمانيا من الحيوانات المهددة بالانقراض حيث تم اكتشاف مرض كارثي له في منتصف التسعينات أسفر عن مقتل عشرات الآلاف من الشياطين يسمى “مرض ورم الوجه”. وقد انتشر بشكل سريع وهو بمثابة سرطان معدي. يصل متوسط عمر شيطان تسمانيا حوالي 5 سنوات.

هل تعلم: تأتي تسميته من سلوكه الشرس والمراوغ أثناء تناوله الطعام والتزاوج، إضافة إلى إصداره أصوات الصراخ العالية.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات