حقائق ومعلومات عن الشمبانزي

شمبانزيأذكى وأقرب الحيوانات إلى الأنسان

 

شمبانزي
Chimpanzee
الطائفة الثدييات
الرتبة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات الجبلية الاستوائية والمطيرة والسافانا
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 32 – 60 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 45 سنة
مدة الحمل 8 شهور
عدد الصغار 1
اسم صغير القرد قشة
أنثى القرد مي – زناءة
صوت القرد ضحك
اللون أسود- بني
الغذاء الفواكه- الحبوب- الحشرات- البيض
الأعداء الفهد- القطط الكبيرة
الحجم (طول) 1.2 – 1.7 متر

حجم الحيوان

حجم-شمبانزي

خريطة

خريطة-شمبانزي

الشمبانزي والمعروف أيضاً باسم البَعَام، هو نوع من أنواع القرود. يتواجد بشكل أساسي في مجموعة متنوعة من الموائل في غرب ووسط إفريقيا. يرتبط الشمبانزي ارتباطاً وثيقاً جداً بالبشر ونحن نشارك 98% من الحمض النووي نفسه. ويعتقد أنها الحيوانات الأكثر ذكاءً على هذا الكوكب بعد البشر.

يتغذى الشمبانزي بشكل أساسي على الفاكهة والنباتات، ولكنه يتناول أيضاً الحشرات والبيض واللحوم. وينتشر في 21 بلداً مختلفاً في غرب ووسط إفريقيا، ومن المعروف أنها قردة تعيش في موائل متنوعة من الغابات الاستوائية الرطبة والمناطق الجافة. وهم متسلقون ممتازون ويعتمدون بشكل كبير على الأشجار المحيطة ليس للحماية من الحيوانات المفترسة فقط وإنما للعثور على الطعام وأماكن النوم خلال الليل. ونظراً لكونها تقضي وقتاً كبيراً على الأشجار، فإن الشمبانزي لا يتعرض لخطر كبير من قبل الحيوانات المفترسة. ومع ذلك، فإن فصيلة الشمبانزي مهددة من قِبل أنواع كبيرة من السنوريات.

يعيش الشمبانزي في مجموعات اجتماعية تضم عشرات الحيوانات، وعلى الرغم من أنها تمشي على أربعة إلا أن بإمكانها الوقوف والمشي باستقامة. ومن خلال التأرجح من فرع إلى فرع فإنها تتحرك بكفاءة عالية بين الأشجار. وعادةً ما ينام الشمبانزي على الأشجار حيث يستخدم أعشاش الأوراق. يمكن لأنثى الشمبانزي أن تلد في أي وقت من السنة وعادةً ما يتشبث الطفل الرضيع بأمه ويركب على ظهرها حتى سن الثانية. كما تصل الإناث إلى سن الإنجاب حينما تبلغ 13 عاماً في حين أن الذكور لا يعتبرون بالغين حتى يبلغوا 16 عاماً من العمر.

تتميز الشمبانزي بقدرتها على إظهار العاطفة، وحل المشكلات واستخدام الادوات. وعلى الرغم من كونها مخلوقات عالية التكيف وذكية إلا أنها اليوم مهددة بشدة في موائلها الطبيعية، ويرجع سبب ذلك إلى الصيد، وإزالة الغابات.

هل تعلم: يتناول الشمبانزي بعض الأعشاب والنباتات الطبية عندما يمرض.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات