حقائق ومعلومات عن السنجاب

سنجابأسنان أمامية قاطعة وذيل فراء كثيف

 

سنجاب
Squirrel
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض
الموطن البيئي الغابات والمناطق المشجرة والحضرية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 14 غم – 2 كغم
السرعة 25 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 8 سنوات
مدة الحمل 33 – 45 يوم
عدد الصغار 3
اللون رمادي- بني- أسود- أحمر
الغذاء فواكه- حبوب- حشرات
الأعداء الأفاعي- القطط- ابن عرس
الحجم (طول) 13 – 91 سم

حجم الحيوان

حجم-سنجاب

خريطة

خريطة-سنجاب

السنجاب حيوان ينتمي الى رتبة القوارض من عائلة سسيوريداي، ينتشر بشكل واسع في كافة قارت العالم، آسيا، أوروبا، وأفريقيا، وفي الأمريكيتين. بالإضافة الى استراليا بعد ان قام البشر بنقله اليها.

يتميز السنجاب بجسده النحيل المغطى بالفراء الناعم اللين، وبذيله الطويلة كثيفة الشعر، بالإضافة الى عيناه الواسعتان ذو اللون الأسود. يختلف حجمه باختلاف نوعه، فسناجب الأقزام الأفريقية يتراوح حجمها بين 7-10 سم طولا، و 10 غرامات وزنا، امّا السنجاب الطائر العملاق يقاس طوله بحوالي 1.08 م، والنوع الثالث سنجاب مامروت جبال الألب فيزن 5 – 8 كغم، تعيش السناجب بالقرب من الغابات الاستوائية المطرية، والمناطق الصحراوية شبه الجافة. السناجب التي تعيش على الأرض تصنف على انها سناجب اجتماعية، والسناجب التي تعيش على الأشجار تصنف على أنها انفراديه.

تنضج السناجب خلال السنة الاولى، يمكن ان تلد الأنثى خلال العام الواحد مره أو مرتين، تستمر فترة حملها من 3 – 6 أسابيع، تضع بعدها عدد متفاوت من الصغار، بدون فراء وأسنان، وعيونهم مغلقة.

تفطم الأم صغارها عند عمر 6 – 10 أسابيع من العمر. تعتمد في غذائها على المواد الغنية بالبروتين والدهنيات والكربوهيدرات، لأنها غير قادره على هضم المواد الغنية بالسيليلوز. يختلف غذائها باختلاف الفصول، مع بداية فصل الربيع تتناول بشكل كبير براعم الأشجار، ويتنوع نظامها الغذائي ليشمل المكسرات والفاكهة والنباتات الخضراء والبذور، وتلجأ بعض السناجب إذا ما تعرضت للجوع ونقص الغذاء النباتي إلى تناول اللحوم، كالحشرات، والبيض، والطيور الصغيرة، والثعابين.

هل تعلم: يمكن للسنجاب القفز مسافة 2 متر طول والسقوط من ارتفاع 12 متر دون إصابات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات