حقائق ومعلومات عن السنجاب الصغير

سنجاب صغيرأصغر أنواع السناجب المحبة للحبوب

 

سنجاب صغير
Chipmunk
الطائفة الثدييات
الفصيلة القوارض
الموطن البيئي الغابات الكثيفة و الأحراج
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 28 – 142 غرام
السرعة 30 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 3 سنوات
مدة الحمل 30 يوم
عدد الصغار 2 – 8
اللون بني- بيج- أسود- أصفر
الغذاء مكسرات- فواكه- حبوب
الأعداء الصقور- الراكون- الأفاعي
الحجم (طول) جسم 10 – 18 سم | ذيل 8 – 13 سم

حجم الحيوان

حجم-سنجاب صغير

خريطة

خريطة-سنجاب صغير

السنجاب الصغير هو نوع من أنواع القوارض الصغيرة السريعة ذات العيون الكبيرة اللامعة، التي تمتاز بمشارب وذيول كثيفة. تتواجد بشكل أساسي في أمريكا الشمالية، على الرغم من وجود نوع واحد في بعض البلدان الأوروبية.

يتغذى السنجاب على الحبوب والمكسرات والفواكه وقد يتناول الحشرات والضفادع الصغيرة وبيوض العصافير. والسنجاب الأكثر شيوعاً هو ذات الرقاقات الحمراء الملونة والخطوط البنية الفاتحة التي تظهر على ظهره. وتعتبر السناجب ذات شعبية كحيوانات أليفة. وهناك 25 نوعاً مختلفاً منه تعيش في غابات أمريكا الشمالية.

تقوم السناجب ببناء جحور واسعة تحت الأرض يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 3.5 متر. وغالباً ما يكون لهذه الجحور عدة مداخل مخفية بشكل جيد للحماية من الحيوانات المفترسة والحيوانات الغير المرغوب فيها.

اعتماداً على الأنواع، يمكن أن تتباين ألوانها ما بين الرمادي والبني المحمر مع تباين درجة لون الخطوط ما بين اللون البني الغامق والفاتح على جانبي الوجه على امتداد الظهر والذيل. تقوم السناجب بجمع الطعام عن الأرض وحول البرك وبين الصخور وتختبئ من الحيوانات المفترسة مثل الصقور والثعالب والقيوط والثعابين.

تعتبر السناجب مخلوقات انفرادية وعادةً ما تتجاهل بعضها بعضاً فيما عدا فصل الربيع عندما يحين وقت التزاوج. وتحمل الأنثى لمدة 30 يوماً، وتضع ما بين 2 – 8 أفراد. كما يقيم صغار السناجب مع والديهم لمدة شهرين قبل أن تبدأ في جمع مؤن الغذاء لفصل الشتاء القادم.

هل تعلم: لا يخزن السنجاب الصغير الدهون لفترة السبات الشتوي إنما يستهلك مخزونه من الحبوب ببطء خلال فصل الشتاء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات