حقائق ومعلومات عن سنجاب البراري

سنجاب البراريسناجب اجتماعية تعيش في مستعمرات

 

سنجاب البراري
Prairie Dog
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنجابيات
الموطن البيئي السهول الجبلية في الجحور
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 1 – 2 كغم
متوسط العمر 3 – 4 سنوات
مدة الحمل 28 – 32 يوم
عدد الصغار 3 – 8
اللون بني- أسمر- أصفر
الغذاء الأعشاب- الجذور- الحبوب
الأعداء القيوط- النسور- الثعالب
الحجم (طول) جسم: 30 -38 سم | ذيل: 8-10 سم

حجم الحيوان

حجم-سنجاب البراري

خريطة

خريطة-سنجاب البراري

سنجاب البراري، ويطلق عليه ايضا بكلب المرج، ينتمي الى فصيلة السنجابيات، ويتواجد بالدرجة الاولى في الولايات المتحدة، ويزن ما بين 1 – 2 كغم، ويبلغ طوله حوالي 30 – 38 سم، ويتغذى بشكل رئيسي على النباتات، والأعشاب والبذور الصغيرة، ومن الممكن أن يأكل بعض الحشرات، يعيش في المرتفعات العالية التي يتراوح ارتفاعها ما بين 609 – 3048 متر، حيث تكون دافئة صيفا وباردة شتاء.

تتزاوج السناجب البرية داخل جحور يبلغ طولها من 5 -10 متر، ويتراوح عمقها ما بين 2-3 متر تحت الأرض مع عدة مداخل، وتكون مقسمة لعدة حجرات لها وظائف معينة، منها لحضانة الصغار، وأخرى لوقت الليل أو الشتاء، بالإضافة إلى فجوات تحميها من الفيضانات.

تعتبر السناجب من الحيوانات الاجتماعية، حيث تعيش داخل مستعمرات مكونة من مجموعات، كل مجموعة منها مكونة من ذكر بالغ، ومن 1-3 اناث بالغات، تبقى الاناث داخل المجموعة لتربي الصغار، وهي السبب في استقرار المجموعة، بينما يغادر الذكور فور نضوجهم للعيش في مجموعات أخرى.

يعد سنجاب البراري من ضمن النظام الغذائي للعديد من الحيوانات البرية كالثعلب، النسر الذهبي، القيوط، والصقور، والبومة، ويعتبره الكثيرون آفة ضارة للمحاصيل الزراعية، وبسبب ذلك تأثر موطن عيش سنجاب البراري بسبب المزارعين والحيوانات المفترسة، مما أدى الى انخفاض في اعداده.

هل تعلم: تعيش سناجب البراري في جحور تحت الأرض مقسمة إلى حجرات الاستراحة ومنطقة للحضانة ومكان للفضلات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات