حقائق ومعلومات عن الراكون

راكونقناع أسود على الوجه وأيدي مرنة

 

راكون
Raccoon
الطائفة الثدييات
الفصيلة الراكونيات
الموطن البيئي الغابات والبراري وبالقرب من المياه
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 1.8 – 10.4 كغم
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 3 سنوات
مدة الحمل  60 – 73 يوم
عدد الصغار 3 – 4
اللون رمادي- أسود- بني
الغذاء الأسماك– الحشرات- البيض- الحبوب والفواكه
الأعداء الذئاب- أسد الجبل– القطط البرية
الحجم (طول) 60 – 95 سم

حجم الحيوان

حجم-راكون

خريطة

خريطة-راكون

الراكون يعتبر من الثدييات متوسطة الحجم، وينتشر في أمريكا الشمالية، أكثر ما يميزه هو حركة يديه التي تشبه حركة التدليك، يشبه في جسمه القط السمين، فهو قصير وممتلئ يصل طوله ما بين 60 – 95 سم، ويزن جسمه من 1.8 – 10.4 كغم، ويغطي جسمه فراء كثيف لونه في المنطقة العلوية متدرج من البني إلى الرمادي، والرمادي الفاتح في المنطقة السفلية، وجهه يشبه في شكله وجه الثعلب، وعيناه لونهما أسود ويحيط بهما فراء أسود، وأذنين صغيرتين، وأنف مدبب صغير، ذيله طويل حوالي 40 سم، مغطى بشعر كثيف، تلتف حوله 7 دوائر من الشعر الأسود.

يتخذ الراكون الأشجار القريبة من البحار والأنهار مسكنا له، ويفضل الاشجار تحديدا لقدرته على التسلق إلى أوكاره التي صنعها في أعالي الأشجار، يقضي معظم وقته في النوم والراحة، ويتميز بمهارته العالية في السباحة، فهو قادر على البقاء في الماء لعدة ساعات.

يتغذى الراكون على الضفادع والحشرات والفئران والعصافير والبيض، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات والحبوب كثمار البندق، ويقوم بتفقد طعامه قبل أن يتناوله، لمعرفة ما إذا كان صالح للأكل أم لا، ويتميز بغسل الطعام أو تنظيفه قبل تناوله، حيث يقوم بغمره بالكامل تحت الماء ليخرجه بعد ذلك ويقوم بأكله.

يبدأ موسم تزاوج الراكون بين أواخر شهر يناير إلى منتصف شهر مارس، مدة حمل الأنثى ما بين 60 – 73 يوم، وتضع بعدها من 3-4 صغير، طول الواحد منهم نحو 10 سم، ويزن ما بين 60 – 75 غرام، وغير قادر على الرؤية ولا على السمع، بعد مرور أيام قليلة على ولادتهم تفتح الصغار عيونها، وتكون قادرة على السمع بعد مرور 18-23 يوما. يصل متوسط عمر الراكون في البرية ما بين 2-3 سنوات.

هل تعلم: يقوم الراكون في بعض الأحيان بغمس طعامه في الماء ليتأكد من الشيء الذي سيأكله.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات