حقائق ومعلومات عن الذئب

ذئبفراء سميك وأصوات عواء عالية

 

ذئب
Wolf
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الغابات والمراعي والسهول والقطب الشمالي
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 18 – 79 كغم
السرعة 75 كم/ساعة
متوسط العمر 6 – 8 سنوات
مدة الحمل 9 أسابيع
عدد الصغار 2 – 10
صغير الذئب السمع
أنثى الذئب سرحانه- سنداوة- عسقله
صوت الذئب عواء
اللون رمادي- أسود- بني- أبيض
الغذاء الغزلان و الأيائل- الأرانب و القوارض
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) جسم: 91 – 160 سم | ذيل 33 – 51 سم

حجم الحيوان

حجم-ذئب

خريطة

خريطة-ذئب

الذئب أو الذئب الرمادي، هو أكبر الذئاب البرية من فصيلة الكلبيات، له فراء شتاء كثيف يمتد من الامام إلى الرقبة وعلى طول الظهر والكتفين، ويتميز الذئب بعوائه العميق الذي يساعده على جذب انتباه المجموعة، في حين أن عواء المجموعة بأكملها يرمز إلى توجيه رسائل إقليمية من مجموعة إلى أخرى.

تعيش الذئاب وتطارد في مجموعات مكونة من 6 – 10 أفراد، كما أنها تسير مسافات طويلة قد تصل إلى 19 كم في اليوم. وتصنف من الحيوانات الآكلة للحوم، حيث أنها حيوانات اجتماعية تتعاون فيما بينها لتهاجم الغزلان، الأيائل، الموس، كما وقد تتناول الثدييات الصغيرة، الطيور، والأسماك. وهي لا تأكل باعتدال إذ يمكنا استهلاك ما يقارب 9 كغم من اللحم في المرة الواحدة.

يتميز الذئب بقدرته على التكيف إلى حد بعيد، حيث يتواجد في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، كما أن علاقته مع البشر غير جيدة على الرغم من ندرة مهاجمته للبشر تقريباً، إلا أنه يعتبر واحدا من أكثر أشرار الطبيعية المخيفة في عالم الحيوان، وفي الولايات المتحدة تعتبر الذئاب الرمادية قريبة من الانقراض على الرغم من أن بعضها قد نجا. وفي أوروبا، يتواجد عدد قليل فقط من الذئاب الرمادية على قيد الحياة.

وعادةً ما يبدأ موسم التزاوج لدى الذئب الرمادي ما بين شهري يناير وأبريل، وبعد الحمل لمدة تتراوح ما بين 60 – 63 يوم، تضع الأنثى ما بين 5 – 6 جراء، تولد مغمضة الأعين وغير قادرة على السمع وتعتمد بشكل كلي على والدتها، وحينما تبلغ 5 شهور تصبح قادرة على التجول، إلا أنها غير مؤهلة لصيد الفرائس إلى أن تبلغ 8 أشهر من العمر، حيث تصل إلى الحجم الذي يمكنها من الصيد بفعالية.

هل تعلم: تسافر الذئاب مسافة 30 – 200 كم يومياً للبحث عن الطعام، كما يمكنها تناول 9 كغم من اللحم والعظم في الوليمة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات