حقائق ومعلومات عن الدلفين

دلفينذكي وودود ذو شعبية في برك الغواصين

 

دلفين
Dolphin
الطائفة الثدييات
الرتبة الحيتانيات
الموطن البيئي مياه المحيط الاستوائية والدافئة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 500 كغم
السرعة 35 كم/ساعة
متوسط العمر 45 – 50 سنة
مدة الحمل 12 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي مزرق- رمادي غامق
الغذاء الأسماك- الروبيان- الحبار
الأعداء أسماك القرش- الحوت القاتل
الحجم (طول) 3 – 4.2 متر

حجم الحيوان

حجم-دلفين

خريطة

خريطة-دلفين

الدلفين هو النوع الأكثر شيوعاً من الحيتانيات البحرية، يعيش في البحار الدافئة في جميع أنحاء العالم. لونه رمادي، يتراوح طوله ما بين 2 – 4 أمتار. يمتاز بامتلاكه الزعانف الظهرية الكبيرة. كما أن فمه المنحني يمنحه مظهر ودي، وابتسامة دائمة، ويمكن تدريبه على أداء الحيل المعقدة.

تصنف الدلافين ضمن الحيوانات الآكلة للحوم، حيث تتناول أسماك القاع، والروبيان، والحبار. رغم ذلك، فهي مهددة من قِبل المفترسات التي تحيطها في نطاق بيئتها الطبيعية بما في ذلك أسماك القرش، والحوت القاتل. إضافة للإنسان الذي يمثل أكبر تهديد للدلافين.

عادةً ما تبقى الدلافين في مجموعات يصل عددها ما بين 15 – 2.000 فرد، ما يعني إمكانية العثور عليها في كثير من الأحيان في مجموعات كبيرة. وهي واحدة من الحيوانات الأكثر ذكاءً من بين ثدييات العالم. ويُعتقد أن هذه الدلافين تتواصل مع بعضها البعض من خلال سلسلة من الأصوات وخاصةً الصفير. ومن المعروف عموماً، أن الدلافين ذات مزاج هادئ ومرحة وخاصةً مع البشر، وتمتاز بطبيعتها اللطيفة.

علاقة الدلافين مع البشر جيدة جدا، وبسبب ذكائها فقد دُربت من قِبل القوات العسكرية لأداء مهام معينة بما في ذلك تحديد مواقع المناجم في البحر، أو الكشف عن علامات تدل على أماكن غوص العدو. وفي بعض الأحيان، فإنها غالباً ما تساعد الصيادين المحليين من خلال دفع الأسماك نحوهم. وفي حال هربت الأسماك من شِباك الصيادين فإنها تتناولها. ومع ذلك، فإن تفاعل الدلافين مع البشر يضر أحيانا، حيث يصطادها بعض الناس من أجل لحومها. وبشكلٍ عام، يصل متوسط عمر الدلفين ما بين 20 – 35 عاماً.

هل تعلم: تقفز الدلافين حتى 5 أمتار في الجو ثم تهبط بحركات بهلوانية على الظهر أو الجنب.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات