حقائق ومعلومات عن الدب الكسول

دب كسلاندب عسل يحب النمل ويفتقر لقواطع الأسنان العلوية

 

دب كسلان
Sloth Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات الشوكية الرطبة والسهول العشبية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 54 – 141 كغم
متوسط العمر 20 – 25 سنة
مدة الحمل 6 – 7 شهور
عدد الصغار 1 – 2
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون أسود
الغذاء الحشرات- العسل- البيض- الفواكه
الأعداء نمور- فهود- ذئاب
الحجم (طول) جسم: 1.5 – 1.8 م | ذيل 7 – 12 سم

حجم الحيوان

حجم-دب كسلان

خريطة

خريطة-دب كسلان

الدب الكسلان ويطلق عليه أيضا بالدب المحمل، وهو حيوان ضخم يتميز ببنيته القوية، يتراوح طوله بين 1.5-1.8 متر، ويزن في المتوسط نحو 130 كغم، يغطيه فرو طويل أشعث، تزداد كثافته حول الوجه والأكتاف، يتميز بوجود بقعة من الفرو على شكل حرف U على صدره، لون فراءه أسود، لديه مخالب بيضاء، وجمجمة طويلة وسميكة، فيها فكين صغيرين وتجويف أنف واسع، شفاهه منخفضه وطويله، لتساعده على امتصاص النمل الأبيض الذي يشكل غذاءه الرئيس، ينتشر في سيرلانكا والهند.

يتميز بحركته البطيئة والهادئة لذلك أطلق عليه بالدب الكسلان، بإمكانه تسلق الأشجار من أجل الحصول على الغذاء أو أخذ قسط من الراحة، يسبح في المياه من أجل اللهو، يصدر أصواتا صاخبة يمكن سماعها عند بعد 100 متر، كل صوت له معنى خاص به. يختلف وقت التكاثر لديه بحسب المنطقة، في الهند تبدأ فترة التزاوج من شهر 4 – 6 ، أمّا في سيرلانكا فتحدث على مدار سنة، تستمر فترة الحمل لمدة 210 يوم، لتضع الأنثى 1 – 2 من الدياسم داخل الكهوف أو الملاجئ تحت الصخور، وتكون غير قادرة على الرؤية الا بعد 4 أسابيع حتى تتفتح أعينها، وغير قادرة على المشي الا بعد مرور شهر على ولادتها، تصل إلى مرحلة النضج في عمر 3 سنوات.

يعتمد الدب الكسلان على حاسة الشم القوية لديه في تحديد أماكن وجود النمل الأبيض، يستعين بمخالبه في التمشيط والحفر إلى أن يصل إلى مركز مستعمرات النمل، يستخدم شفتيه في سحب النمل ومن الممكن سماع صوت المص الذي يخرج عنه لمسافة 180 متر. لا يقتصر غذائه على النمل الأبيض فحسب، بل يتنوع ليشمل الفاكهة، والعسل. يعد من الحيوانات حادة الطباع إذا ما تعرضت للتهديد وبإمكانها مهاجمة البشر بمخالبه القوية وإلحاق الأذى بهم.

هل تعلم: الدب الكسلان هو الدب الوحيد الذي يحمل صغاره على ظهره.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات