حقائق ومعلومات عن الدب القطبي

دب قطبيفراء أبيض يغطي جلده الأسود

 

دب قطبي
Polar Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي القطب الشمالي بالقرب من المياه الساحلية المتجمدة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 410 – 720 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 25 – 30 سنة
مدة الحمل 8 شهور
عدد الصغار 1 – 3
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون أبيض- كريمي
الغذاء الفقمة- الفظ- الأسماك- الطيور
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) جسم: 2.2 – 2.5 متر | ذيل: 7.5 – 12.5 سم

حجم الحيوان

حجم-دب قطبي

خريطة

خريطة-دب قطبي

الدب القطبي ويسمى أيضا بالدب الابيض ويعد من أضخم الثدييات على اليابسة، يتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة وبرودة الطقس، يعيش في القطب المتجمد الشمالي، ألاسكا، كندا، روسيا، النرويج، وهو حيوان مهدد بالانقراض، يغطي جسمه الفرو الابيض الكثيف الذي يساعده في التمويه على الثلج.

يمتلك جسم طويل وضخم، وأقدام قصيرة وممتلئة، تساعده على توزيع ثقله عليها وتسهل حركته عند المشي والركض على الجليد، كما وتساعده في التجديف عند السباحة. يزن الذكر أكثر من الأنثى بمرتين، ويصل الى 410 – 720 كغم، ويبلغ طوله ما بين 2.2 – 2.5 متر، ويتميز بحاسة شم قوية تمكنه من التقاط رائحة الطعام عن بعد يصل الى 16 كم.

يتغذى الدب القطبي على اللحوم بشكل رئيسي، ويفضل صيد الفقمات، ويعتمد على حاسة الشم القوية في تحديد مكان تواجد الفقمات، حيث يصطاد فريسته بغرز مخلبة بجسمها ويحطم جمجمتها بأنيابه الحادة، كما ويتغذى على الحيتان البيضاء، ثيران المسك، أيائل الرنة، الطيور، القوارض، المحار.

يبدأ موسم تزاوج الدببة القطبية في شهر ابريل ومايو، يتنافس الذكور بالقتال على الجليد في مناطق صيد الفقمات على الاناث، ولا تكتفي الاناث بشريك واحد، بل تتزاوج مع عدة ذكور، تحمل الانثى لمدة أربعة شهور، تضع صغارها ما بين شهري نوفمبر وفبراير، يزن الواحد منها أقل من 900 غرام، لا يمكنه الرؤية عند الولادة، ويكون وفراؤه باهت اللون، ترعى الأم صغارها الى أن يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم.

هل تعلم: على عكس الدببة الأخرى لا يقوم الدب القطبي بالسبات الشتوي ويبقى نشطاً طوال السنة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات