حقائق ومعلومات عن الدب البني

دب بنيأذرع قوية وسبات طويل في الشتاء

 

دب بني
Brown Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات و المناطق الجبلية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 136 – 318 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 220 – 236 يوم
عدد الصغار 2 – 3
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون بني- أسود- أسمر
الغذاء الأسماك- الفواكه- الأيائل- الحشرات
الأعداء الإنسان
الحجم (ارتفاع) 1.5 – 2.5 متر

حجم الحيوان

حجم-دب بني

خريطة

خريطة-دب بني

الدب البني هو الدب الأكثر انتشاراً على نطاق واسع في العالم. وتتواجد أكبر الدببة البنية في العالم في كولمبيا البريطانية الساحلية وألاسكا. وتتركز في الغابات والمناطق الجبلية.

تصنف الدببة البنية ضمن الحيوانات الآكلة للحوم، حيث تتناول الأسماك والثدييات البرية الصغيرة، إلا أنها تصطاد أحياناً الثدييات الكبيرة كالغزلان، وأحياناً قد تفضل تناول النباتات. كما أنها حيوانات مفترسة مهيمنة للغاية في بيئتها حيث تملك عضلات ضخمة بين كتفيها مما يميزها عن أنواع الدببة الأخرى. وعلى الرغم ذلك، فهي مهددة من قِبل بعض المفترسات بما فيها الذئب. إضافة للإنسان الذي يمثل أكبر تهديد لها.

وعلى الرغم من حجمها الهائل، إلا أنها سريعة للغاية حيث تصل سرعتها إلى ما يقارب 56 كم/الساعة. لذلك فهي شديدة الخطورة على البشر خاصة إذا كانت أماً وشعرت بالتهديد نحو صغارها.

وتعيش الدببة بشكل فردي باستثناء الإناث وصغارهن، والغالب على طبع الدببة هو أنها لا تتواجد في جماعات إلا في مناطق الصيد الرئيسة كما في ألاسكا حينما يتجه السلمون لوضع البيض خلال فصل الصيف. حيث يجتمع في هذا الموسم العشرات من الدببة البنية لغاية الانقضاض على الأسماك. كما أنها تميل للمحافظة على الدهون وتخزينها من أجل السبات في فصل الشتاء. وفي الخريف، قد تتناول الدببة البنية ما يصل إلى 41 كجم من الطعام يومياً، حيث يزداد وزنها ليصل إلى ضعفيه قبل الشتاء. كما تميل الدببة القطبية إلى حفر الأوكار لأجل سباتها الشتوي، وغالباً ما تكون في التلال وعلى قمم الجبال.

تعتبر الدببة البنية من الأنواع المهددة بالانقراض، بسبب الصيد المفرط من قِبل البشر نظراً للفراء الذي تمتلكه. وبشكلٍ عام، يصل متوسط عمر الدببة البنية ما بين 20 – 30 سنة.

هل تعلم: للدب البني عضلة كتف هائلة تكسر عظام الفرائس بتمريرة واحدة مع مخالب تنمو حتى 15 سم طولاً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات