الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن دب الشمس – دب العسل

حقائق ومعلومات عن دب الشمس – دب العسل

دب الشمس-دب العسلأصغر أنواع الدببة في العالم مع رقعة برتقالية على الصدر

 

دب الشمس – دب العسل
Sun Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية المنخفضة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 27 – 70 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 96 يوم
عدد الصغار 1 – 2
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون أسود- بني
الغذاء الفواكه- العسل- الطيور- الحشرات
الأعداء النمور
الحجم (طول) 1.2 – 1.5 متر

حجم الحيوان

حجم-دب الشمس-دب العسل

خريطة

خريطة-دب الشمس-دب العسل

دب الشمس ويطلق عليه دب العسل بسبب شهيته المفرطة في تناول العسل وأقراص النحل، يعيش في الغابات الاستوائية جنوب شرق آسيا، في الهند، بنغلادش، ميانمار، تايلاند، فيتنام، لاوس، شبه الجزيرة الماليزية، وجزر سومطره وبورنيو، ويصنف من ضمن الحيوانات المهددة بالخطر بسبب فقدان الموائل وتدمير الغابات، مما أدى إلى انخفاض أعداده بنسبة 30% خلال الأجيال الثلاثة الماضية.

يرتدي دب الشمس معطفا من الفرو القصير والناعم، لونه أسود غامق أو أسود مائل إلى البني باستثناء منطقة الصدر التي تحتوي على علامة بلون اصفر برتقالي باهت على شكل حذوة حصان، وعلامة أخرى مشابهه لها في الشكل واللون فوق عينيه، هذه العلامات اكسبته اسمه “دب الشمس”، ويعد من الدببة صغيرة الحجم من بين الدببة الأخرى، يتراوح طوله بين 120 – 150 سم، ويزن بين 27 – 70 كغم، أذرعه طويلة، تنتهي بكف كبيرة في نهايتها مخالب حاده خفيفة الوزن معكوفة كالمنجل، آذانه صغيرة مدورة الشكل، لديه لسان طويل ونحيل يصل طوله إلى 20-25 سم يساعده في استخراج العسل من الخلايا، امّا ذيله فهي قصيرة يتراوح قياسها بين 3-7 سم.

يعتمد دب العسل في غذائه على الحيوانات اللافقارية والفاكهة، لكن باستطاعته أكل كل شيء، ليشمل نظامه الغذائي على تشكيلة متنوعة وكبيرة من الطعام مكونه من حيوانات فقاريه كالسحالي، طيور، سلاحف، عشش النمل، توت، جذور، جوز الهند، الخنافس، التين، والعسل. يستدل على طعامه بواسطة حاسة الشم القوية التي يمتلكها.

لا يوجد وقت محدد لتكاثر دببه الشمس، إذ تتزاوج في اي وقت خلال السنة، يصبح كل من الذكر والأنثى مستعدين للتزاوج في السنة الثالثة أو الرابعة، تحمل الأنثى لحوالي 96 يوم، لتضع بعدها ديسم واحد يزن بين 250 – 325 غرام، أصلع وأعمى، يعتمد كليا في الأشهر الأولى من حياته على أمه، ترضعه حتى عمر 18 شهرا، يصل متوسط عمره 25 عاما في الأسر.

هل تعلم: تعني الكلمة المالاوية لدب الشمس الذي يستريح فوق الأشجار “الدب الذي يحب الجلوس عالياً”.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات