الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الدب الأشهب – دب رمادي

حقائق ومعلومات عن الدب الأشهب – دب رمادي

دب اشهب-دب رماديأكتاف قوية ومخالب هائلة

 

دب أشهب – دب رمادي
Grizzly Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات الكثيفة والمناطق الجبلية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 160 – 363 كغم
السرعة 65 كم/ساعة
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 180 – 250 يوم
عدد الصغار 2
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون بني غامق
الغذاء السلمون- الفواكه- الأسماك
الأعداء الإنسان
الحجم 2.1 – 3 متر

حجم الحيوان

حجم-دب اشهب-دب رمادي

خريطة

خريطة-دب اشهب-دب رمادي

الدب الأشهب أو الدب الرمادي، ويطلق عليه أيضا الدب الاشمط، يعود سبب تسميته إلى اللون الرمادي الذي يكسو فراءه، وينتشر بكثره في المرتفعات الغربية لأمريكا الشمالية، وفي الاسكا، كندا، والمكسيك.

يمتلك الدب الرمادي جسما قويا وممتلئا، ويظهر على كتفه سنام، يميزه عن الدب الأسود، ويتسم بوجهه دائري وأذنان قصيرتان، تزن انثى الدب الرمادي البالغة حوالي 130 – 200 كغم، أمّا الذكر فيتراوح وزنه من 180 – 360 كغم، ويبلغ متوسط طوله الكلي حوالي 2.1 متر.

يعيش الدب الرمادي بشكل منفرد عادة، لكنه ينشط وينضم إلى الدببة الاخرى حول المستنقعات والبحيرات والانهار والبرك خلال موسم تكاثر أسماك السلمون، التي تعد طعامه المفضل، بالإضافة إلى السلمون المرقط والبص، فإنها قد تتغذى على الخراف والطيور والبيوض، ولا تكتفي بأكل اللحوم فقط، بل يتنوع نظامها الغذائي ليشمل النباتات.

يعيش الدب الأشهب لفترات طويلة تصل إلى 22 سنة، الانثى أكثر حظا من الذكر، لتعيش لمدة أطول قد تصل إلى 26 سنة، وذلك بسبب طبيعة حياتها الاقل خطورة، والبعيدة عن المعارك والقتال. لا تصل الدببة الرمادية إلى مرحلة النضج الا بعد 5 سنوات من ولادتها، وتتزوج مره واحدة فقط في فصل الصيف، مما جعلها من بين الحيوانات الادنى في معدلات الانجاب في اميركا الشمالية، تضع الانثى في المتوسط 2 من الدببة الصغار، تهتم بهم لمدة سنتين، ومن الممكن ان تقتل واحدا منها او تتركه إلى ان يموت.

هل تعلم: على الرغم من ضخامة الدب الأشهب ومظهره المخيف إلا أنه 75% من غذائه نباتي كالتوت وأوراق الأشجار إضافة إلى الأسماك التي يخزن منها الدهون استعدادا لسباته الشتوي.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات