حقائق ومعلومات عن الدب الأسود

دب اسودجسم أسود ضخم ورأس واسع

 

دب أسود
Black Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات و الأراضي المشجرة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 90 – 270 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 20 سنة
مدة الحمل 235 يوم
عدد الصغار 2 – 3
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون أسود- بني- أسمر
الغذاء فواكه- حبوب- أسماك- نفايات
الأعداء الذئاب- أسود الجبل- الدب البني
الحجم (طول) 1.5 – 1.8 متر

حجم الحيوان

حجم-دب أسود

خريطة

خريطة-دب أسود

الدب الأسود والمعروف باسم الدب الأسود الأمريكي، هو أكثر أنواع الدببة شيوعاً لكنه أصغرها حجماً. وعادةً ما يعيش في الغابات لكنه قد يتواجد أيضاً في الجبال والمستنقعات. وعلى الرغم من أنها تدعى “الدببة السوداء” إلا أنه يمكن أن تكون ذات لون رمادي أزرق، بني، أسود، أو أبيض، ونادراً جداً ما تتواجد باللون الأبيض.

تعتبر الدببة السوداء حيوانات انتهازية، وتصنف ضمن آكلات اللحوم، حيث تأكل الأسماك والثدييات بما في ذلك الجيفة. إلا أنها غالباً ما تتناول الأعشاب والجذور والتوت. ونظراً لحجمها الكبير فإن لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة داخل نطاق بيئتها الطبيعية بما في ذلك الذئاب، والطيور الجارحة، وبعض الدببة السوداء الأخرى.

عادة ما تعيش الدببة بشكل فردي وتجوب الأراضي الواسعة والكبيرة، وعلى الرغم من أن ذلك قد يعرضها لهجوم الدببة الأخرى. وفي فصل الشتاء، تقضي الدببة السوداء الموسم نائمة في أوكارها فيما يعرف بالسبات الشتوي، وتتغذى على الدهون المخزنة في جسمها خلال فصلي الصيف والخريف. وعادةً ما تكون أوكارها في الكهوف، أو الجحور، أو البقع المحمية الأخرى، وأحياناً في ثقوب الأشجار المرتفعة فوق الأرض.

يعتبر فصل الصيف موسم تزاوج الدببة السوداء، وبعد الحمل لفترة تستمر لحوالي 7 أشهر. تضع أنثى الدب الأسود ما بين 1 – 5 من الأشبال في نهاية فصل الشتاء. ويبقى صغار الدب الأسود مع والدتهم إلى حين بلوغ سنتين من العمر. ومن ثم يقومون بتعلم المهارات التي يحتاجون إليها من أجل الاعتماد على أنفسهم.

وعلى الرغم من أن الدببة السوداء والبشر يميلون إلى إقامة علاقة سلمية نسبياً، إلا أنهم غالباً ما يتعرضون للاضطهاد من قِبل المزارعين الذين يخشون على مواشيهم، خصوصا في المناطق التي تتزايد فيها المستوطنات البشرية التي تنتهك أراضيها الطبيعية. كما أن عدداً من الدببة معرضون لخطر فقدان موائلهم بسبب إزالة الغابات لأجل الحصول على الخشب.

هل تعلم: للدب الأسود حاسة سمع وبصر أفضل من البشر، وحتى 7 مرات أقوى من حاسة شم الكلاب.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات