حقائق ومعلومات عن دب أبو نظارة

دب ابو نظارةعلامات نظارة على الوجه ومخالب طويلة

 

دب أبو نظارة
Spectacled Bear
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدبيات
الموطن البيئي الغابات المطيرة والأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 100 – 154 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 6 – 8.5 شهر
عدد الصغار 1 – 3
صغير الدب ديسم
صوت الدب قهقاع
أنثى الدب جهبر- جهيزه
اللون أسود- أبيض
الغذاء الفواكه- الفئران- الطيور- الأوراق
الأعداء الجاغوار- أسد الجبال
الحجم (طول) 1.5 – 1.8 متر

حجم الحيوان

حجم-دب أبو نظارة

خريطة

خريطة-دب أبو نظارة

دب أبو نظارة سمي بذلك لشكل وملامح وجهه التي تظهر وكأنه يرتدي نظارة، ويطلق عليه أيضا دب الأنديز، يعيش في أمريكا الجنوبية وهو الدب الوحيد المتبقي على قيد الحياة هناك، وهو حيوان مهدد بالخطر الانقراض بسبب تهديدات عديدة كالصيد، وفقدان الموائل.

حجم جسمه متوسط، يفوق الذكر الأنثى حجما، ويصل حجم البالغين ما بين 100 -154 كغم، في حين تزن الإناث ما بين 35 -82 كغم، ويقاس طول الذكور البالغة بحوالي 150-180 سم، لديه ذيل قصيرة لا يزيد طولها عن 7 سم، يغطي جسمه فراء أسود اللون يتخلله علامات مميزة بلون فاتح على وجهه المستدير ومنطقة الصدر العلوية.

يعد دب ابو نظارة من الحيوانات اللاحمة، ويصنف على أنه من أكبر الحيوانات في قارة امريكا الجنوبية الآكلة للحوم، ويتغذى بجانب اللحوم على النباتات كالصبار، والمكسرات والخيزران، وأوراق النخيل المفتوحة، والفاكهة. وقد وجد بأعداد قليلة شرق بنما، وتقتصر أماكن تواجده في غرب فنزويلا، كولومبيا، والإكوادور، وبيرو، بوليفيا، وشمال غرب الأرجنتين. يتميز بقدرته الكبيرة على التكيف مع البيئات المختلفة من حيث الموائل والارتفاع، ويتكيف أيضا مع الغابات السحابية، والمراعي المرتفعة والصحاري والمناطق الجافة.

يعتبر أبو نظارة من الحيوانات الشجرية يتسلق قمم الأشجار في جبال الأنديز، ينشط خلال النهار والليل باستثناء دب أبو نظارة الذي يعيش في صحراء البيرو حيث يقضي النهار تحت ظل النباتات، ويقتصر نشاطه خلال الليل فقط.

بإمكان دب ابو نظارة التزاوج في اي وقت من العام، لكنه يميل إلى التزاوج بكثرة بالتزامن مع بداية الموسم الرطب وموعد نضوج الفاكهة أي ببداية شهر إبريل إلى نهاية شهر يونيو، لتلد الأنثى في موسم الجفاف خلال شهر ديسمبر وفبراير بعد فترة حمل تستمر بين 5.5 – 8.5 شهر، تضع خلال من 1 – 3 من الدياسم، عيونهم مغلقة، ويزن الواحد منهم 300 – 330 غرام.

هل تعلم: علامات دب أبو نظارة السوداء والبيضاء هي فريدة لكل دب مثلما البصمات لدى الإنسان.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات