حقائق ومعلومات عن الخلد

خلدقواطع أمامية طويلة وجسد عاري

 

خلد
Mole Rat
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض
الموطن البيئي المناطق القاحلة والأراضي العشبية الاستوائية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 28 – 1500 غم
متوسط العمر 13 سنة
مدة الحمل 66 – 74 يوم
عدد الصغار 2 – 5
اللون وردي- أبيض مصفر- بني
الغذاء الدرنات و الجذور
الأعداء الأفاعي
الحجم (طول) جسم: 8 – 33 سم | ذيل: 8 سم

حجم الحيوان

حجم-خلد

خريطة

خريطة-خلد

خلد والمعروف باسم جرو الرمال أو الجرذ الأعمى هو نوع من أنواع القوارض وهو أكثر شهرة كونه عاريا ولا يوجد له فراء على جسمه، لديه مجموعة غير عادية من الصفات البدنية التي تسمح له بالازدهار في بيئة تحت الأرض القاسية، وهو أحد الثدييات القليلة ذوات الدم البارد يساعده ذلك في تنظيم حرارة جسمه، حجمه صغير إذ يبلغ طوله حوالي 14 سم، ويملك رقبة قصيرة.

تنتشر أنواع الخلد في آسيا وأوروبا وأمريكا، ويعيش بعضها في مستعمرات يترأسها خلد واحد مهيمن يسمى (الملكة) كما هو الحال في العديد من مملكات الحشرات، ويقوم الخلد بحفر الجحور التي سيعيش فيها باستخدام أسنانه بمهارة فائقة، وهناك عدة أنواع من الجرذ الأعمى التي تعيش بشكل انفرادي أو في الأسر الصغيرة.

وعلى الرغم من قضاء الخلد معظم وقته في التنقيب والبحث في الجحور إلا أنه يخرج إلى السطح للبحث عن البذور والنباتات الأخرى، وتشكل الدرنات والجذور غذائه الأساسي مثل البطاطا والفجل والجزر.

عند التزاوج قد تستمر العلاقة بين الملكة والذكور لسنوات عديدة، وتكون غيرها من الإناث عقيمة مؤقتا، وتكون شديدة العداء للإناث الأخريات اللواتي يتصرفن مثل الملكات، وعندما تموت تأخذها أنثى أخرى مكانها، يستمر الحمل فترة 66-74 يوما، تضع الأنثى ما بين 3 – 12 من الصغار، يفتقر الخلد العاري إلى حساسية الألم في جلده، وله معدلات أيض وتنفس منخفضة نسبيا.

هل تعلم: تشكل مستعمرات الخلد مجموعات مكونة من 20 – 300 حيوان تعيش وفق تسلسل هرمي مثل النمل.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات