الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الخفاش مصاص الدماء

حقائق ومعلومات عن الخفاش مصاص الدماء

خفاش مصاص الدماءطائر يحب الدماء الحارة

 

خفاش مصاص الدماء
Vampire Bat
الطائفة الثدييات
الفصيلة مجنحات الأيادي
الموطن البيئي الكهوف والأشجار المجوفة والمناجم القديمة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 19 – 57 غرام
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 9 سنوات
مدة الحمل 7 شهور
عدد الصغار 1
اللون بني- رمادي- أسود
الغذاء الدم
الأعداء النسور- الصقور
الحجم (طول) جسم: 9 سم | أجنحة: 18 سم

حجم الحيوان

حجم-خفاش مصاص الدماء

خريطة

خريطة-خفاش مصاص الدماء

خفاش مصاص الدماء هو أحد الخفافيش الصغيرة والثدييات الفريدة التي يمكنها الطيران. وأهم ما يميزه بشكل مثير للاهتمام أنه نوع الثدييات الوحيد التي يتغذى بشكل خاص على الدماء. يميل إلى العيش في المستعمرات والأماكن المظلمة تماماً مثل الكهوف، والآبار القديمة، والأشجار الجوفاء، والمباني. وهي حيوانات ليلية تكون أكثر نشاطاً في فترة الليل.

عادةً ما تجتمع هذه الخفافيش في مستعمرات مكونة من 100 خفاش، وأحياناً يصل عدد أفراد مجموعاتها إلى 1000 أو أكثر. وخلال سنة واحدة فقط تكون مستعمرة الخفافيش المكونة من 100 فرد قد شربت دم 25 بقرة.

تمتاز هذه الخفافيش بنومها خلال النهار وخروجها في أحلك جزء من الليل حيث تخرج للمطاردة والبحث. وتحدد موقع فريستها بواسطة حاسة الشم. وحينما تحدد ضحيتها المستهدفة فإنه تنزل عليها أو تقفز فوقها من الأرض. وعادةً ما تتغذى على دماء المواشي النائمة والخيول. ومن الشائع أنها تتغذى على الناس أيضاً. إذ يمكنها شرب حوالي نصف وزن جسمها من الدم في الليلة الواحدة، وتستغرق في شرب دم الضحية مدة 30 دقيقة. ورغم أنها لا تسحب ما يكفي من الدم لإيذاء الضحية إلا أن لدغتها يمكن أن تسبب الأمراض والعدوى.

وبشكل عام، تتميز الخفافيش مصاصة الدماء بكونها نشطة في جميع أنحاء العالم، وعادةً ما يستغرق وقت التزاوج ثلاث أو أربع دقائق. وبعد الحمل بفترة سبع أشهر، تضع أنثى الخفاش صغارها وتبقى معها في مجموعات إلا إذا ماتت أو انتقلت إلى مكان آخر.

يمتاز الخفاش بكونه حيوان اجتماعي بطبعه حيث يعيش في مستعمرات تضم كلا الجنسين. ويتواجد هذا النوع من الخفافيش في مستعمرات كبيرة يتراوح عدد أفرادها ما بين 30 – 100. تتوزع بشكل ملحوظ في المناطق ذات المناخ الدافئ. ويمكن العثور عليها في المناطق القاحلة والرطبة من المناطق الاستوائية وشبه المدارية.

هل تعلم: يمكن لمستعمرة واحدة من الخفافيش شرب كمية دم 25 بقرة بالكامل خلال السنة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات