حقائق ومعلومات عن خروف البحر

خروف البحرجسم سمين مجعد ولا أظافر

 

خروف البحر
Manatee
الطائفة الثدييات
الفصيلة خراف البحر
الموطن البيئي المياه الساحلية الدافئة والانهار البطيئة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 200 – 600 كغم
السرعة 22 كم/ساعة
متوسط العمر 40 سنة
مدة الحمل 12 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي- بني
الغذاء النباتات والأعشاب المائية
الأعداء أسماك القرش- الإنسان
الحجم (طول) 2.4 – 4 م

حجم الحيوان

حجم-خروف البحر

خريطة

خريطة-خروف البحر

خروف البحر هو حيوان بحري يصنف من الثدييات البحرية العاشبة والتي تُعرف أحياناً باسم خراف البحر، نظراً لكونها بطيئة الحركة وتأكل النباتات حيث تتشابه مع الخراف في البر، وغالباً ما يرعى النباتات المائية في البحار الاستوائية، يتراوح وزنه ما بين 200 و 600 كغم، ويبلغ طوله ما بين 2.4 – 4.0 متر.

يتغذى خروف البحر على النباتات والأعشاب المائية، حيث يتناول ما نسبته 10-15% من وزن جسمه ما يقارب 50 كغم يومياً، ويتطلب ذلك منه الاستمرار في الرعي لمدة سبع ساعات في اليوم. وعادةً ما يكون الخروف وحده أو على شكل أزواج أو في مجموعات صغيرة، كما أنه لا يترك الماء أبداً، إلا انه كغيره من الثدييات البحرية فإن عليه أن يتنفس الهواء على سطح الماء، وتستخدم خراف البحر مجموعة واسعة من الأصوات للتواصل فيما بينها، وخاصةً بين الأم وصغارها.

تلد أنثى خروف البحر مرة واحدة كل سنتين، وبعد الحمل بفترة 12 شهراً تضع صغيرا واحدا فقط يولد تحت الماء، وتقوم الأم بمساعدة صغيرها حتى يتمكن من أخذ نفسه الأول، ويمكن له السباحة بعد ساعة من الولادة، ويتغذى بالأساس على لبن أمه.

يعتبر خروف البحر من الحيوانات الكبيرة بطيئة الحركة نسبياً ويتواجد بكثرة في المياه الساحلية والأنهار وقد ساهم ذلك في جعله عُرضة لخطر الصيادين من أجل الحصول على الدهون والعظام والجلد، وقد انخفضت أعداده خلال القرن الماضي، وعلى الرغم من حمايته عبر القوانين إلا أنه لايزال يواجه التهديدات.

هل تعلم: تمتلك جميع الثدييات 7 فقرات في الرقبة خلافا لخروف البحر الذي يمتلك 6 فقط ولذلك لا يمكنه تدوير رأسه ويحتاج إلى تحويل جسمه بالكامل.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات