حقائق ومعلومات عن حوت يوبالينا

حوت يوبالينالوحات بالينية تمشط المياه وتصفي الغذاء

 

حوت يوبالينا
Right Whale
الطائفة الثدييات
الرتبة الحيتانيات
الموطن البيئي شمال المحيط الأطلسي
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 40 – 79 طن
متوسط العمر 50 – 70 سنة
مدة الحمل 12 شهر
عدد الصغار 1
اللون أسود- رمادي غامق
الغذاء القشريات
الأعداء الحوت القاتل- أسماك القرش
الحجم (طول) 10 – 16 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت يوبالينا

خريطة

خريطة-حوت يوبالينا

حوت يوبالينا حيوان ثدي بحري من رتبة الحيتانيات يوجد منه ثلاثة انواع كبيرة تنتشر حول مياه العالم، واحد في شمال المحيط الأطلسي، وآخر في شمال المحيط الهادئ، وأخيرا حوت يوبالينا الجنوبي، تتأقلم وتتكيف عند درجات حرارة معتدلة ما بين 20 و 60 مئوية، وهي حيوانات مهاجره تتنقل باستمرار من أجل البحث عن الغذاء، أعدادها منخفضة في المياه وهي من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض.

يعد الحوت يوبالينا من الحيوانات الضخمة، اذ من الممكن أن يزيد طوله الى أكثر من 16 متر، بوزن 79000 كغم، لديه جسم سميك للغاية، ورأس مليء ببقع مميزة وخشنة، ظهره عريض يخلو من أي زعانف، يسبح ببطء شديد مما سهل على الصيادين اصطياده دون الحاجة الى ادوات صيد متقدمة أو قوارب كبيرة، يتميز بحركاته البهلوانية الجميلة، ولديه ذيل طويل يشكل 40% من طول جسمه. يتغذى في الدرجة الأولى على العوالق الحيوانية والقشريات.

لا يوجد وقت محدد لتزاوج حيتان يوبالينا، فمن الممكن حدوث التزاوج في اي وقت، تستغرق مدة الحمل 12 شهر تقريبا، تضع الأنثى صغيرا واحدا يقدر طوله بين 4 – 6 أمتار ويزن حوالي 1000 كغم، يعتمد على لبن أمه في الغذاء وتقوم بفطامه بعد مرور 8 – 12 شهر، ينمو ويكبر بشكل سريع جدا خلال عامه الأول، كما ويتعرض لتهديدات كثيرة قد تفقده حياته، منها سفن الشحن التجارية التي يصطدم بها أثناء هجرته عبر المحيطات، فقد تم الإبلاغ عن 16 حالة وفاة خلال عامي 1970 – 1999 ، بالإضافة إلى عمليات الصيد التي يمارسها الإنسان بحق هذه الحيوانات من أجل التجارة بجلودها ولحومها. تسعى جمعيات الحفاظ على الحيوان والطبيعة جاهدة للحد من ظاهرة الصيد وحمايته من الانقراض والمساهمة في زيادة اعداده.

هل تعلم: يمكن لحوت يوبالينا ترشيح وابتلاع 2.6 طن من القشريات يومياً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات