الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الحوت القاتل – أوركا

حقائق ومعلومات عن الحوت القاتل – أوركا

حوت قاتلأكبر الدلافين مع علامات سوداء وبيضاء

 

حوت قاتل-أوركا
Killer Whale
الطائفة الثدييات
الفصيلة الدلفينيات
الموطن البيئي المحيطات و المياه الساحلية حول العالم
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 5 – 9 طن
السرعة 45 كم/ساعة
متوسط العمر 50 – 80 سنة
مدة الحمل 15 – 18 شهر
عدد الصغار 1
اللون أسود- أبيض
الغذاء الفقمة- الأسماك- الحبار- حيتان- سلاحف
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 7 – 9.7 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت قاتل

خريطة

خريطة-حوت قاتل

الحوت القاتل والمعروف باسم السَفاح أو الأُركة، هو واحداً من أكبر الدلافين وأقوى المفترسات في العالم. وعادةً ما ينقض على الثدييات البحرية مثل الأختام، وأسود البحر، والحيتان الأخرى. كما قد يهاجم الأسماك والحبار والطيور البحرية.

 وعلى الرغم من تواجده الدائم في المناطق الباردة، والمياه الساحلية، إلا أنه يمكن العثور عليها امتداداً من المناطق القطبية إلى خط الاستواء. وهو يسكن جميع محيطات العالم، كما يعتبر من الثدييات الأكثر انتشاراً على النطاق الواسع.

يعيش الحوت القاتل في مجموعات عائلية قد تصل إلى 40 حيوان. هذه المجموعات قد تتعاون فيما بينها لتنقض على الفرائس من الحيوانات الأخرى وتستخدم في ذلك عدة تقنيات مبتكرة. كما تستخدم مجموعة واسعة من الأصوات لتتواصل فيما بينها حيث تلجأ عادة إلى تحديد المواقع من خلال صدى الصوت ثم تبدأ بالحركة أو المطاردة. وهناك ثلاث أنواع من الحيتان القاتلة المقيم والعابر والبعيد، وتميل الحيتان المقيمة إلى تفضيل الأسماك. بينما تستهدف الحيتان العابرة الثدييات البحرية. وجميع هذه الحيتان تَستخدم تقنيات تعاونية فعالة للصيد وبعضها يشبه سلوك حزم الذئاب.

وبالاعتماد على النمط الأيكولوجي، فقد تستغل الحيتان القاتلة مجموعة متنوعة من الموائل، امتداداً من المناطق الساحلية الضحلة إلى المياه العميقة قبالة الجرف القاري. وتتواجد أيضاً في المحيطات المفتوحة، لكنها تبدو أكثر وفرة في المياه الساحلية.

تلد أنثى الحوت القاتل مرة واحدة كل 3 – 10 سنوات، بعد حمل يمتد بفترة 17 شهر. وتشكل الحيتان البحرية مصدر خوف وقلق للناس إلا أنها لا تطارد البشر عموماً.

هل تعلم: يستطيع الحوت القاتل تنظيم دفق الدم إلى الدماغ والرأس وهو ما يضمن عدم نقص الأوكسجين في المياه العميقة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات