معلومات وحقائق عن حوت بلوغا الأبيض

حوت بلوغا الأبيضبشرة بيضاء ووجه بصلي يغير شكله عبر جيوب الهواء

 

حوت بلوغا الأبيض
Beluga Whale
الطائفة الثدييات
الفصيلة الحيتانيات
الموطن البيئي مياه المحيط القطبية الشمالية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 907 – 1361 كغم
السرعة 22 كم/ساعة
متوسط العمر 35 – 50 سنة
مدة الحمل 12 – 15 شهر
عدد الصغار 1
اللون أبيض- رمادي مزرق
الغذاء الأسماك- القشريات- الحبار
الأعداء الحوت القاتل- الدب القطبي
الحجم (طول) 4 – 6.1 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت بلوغا الأبيض

خريطة

خريطة-حوت بلوغا الأبيض

حوت بلوغا الأبيض والمعروف باسم الحوت الأبيض، هو أصغر أنواع الحيتان البحرية. يمتاز بلونه الأبيض الناصع، ويتراوح طوله ما بين 4 – 6 متر. يتركز في المناطق القطبية الشمالية وشبه القطبية الشمالية.

يتغذى الحوت الأبيض على الأسماك، والقشريات، والديدان. ويتواجد في المياه الساحلية في المحيط المتجمد الشمالي، كما يتواجد في المياه شبه القطبية أيضاً. وحينما يتجمد البحر، يهاجر إلى القطب الشمالي جنوباً في قطعان كبيرة. حيث أن الحيتان والحيوانات المحاصرة بالثلج القطبي غالباً ما تموت، كما أنها فريسة للدببة القطبية، والحيتان القاتلة، وللبشر القاطنين في القطب الشمالي. حيث يتم اصطيادهم من قِبل السكان الأصليين في الشمال، ومصائد الأسماك التجارية مثل تلك الموجودة في خليج سانت لورانس.

وبشكلٍ عام، فإنها تعيش في مجموعات صغيرة تعرف بالقرون، وتعتبر حيوانات اجتماعية حيث تتبادل فيما بينها رسائل صوتية مستخدمة لغة متنوعة ما بين النقرات والصفارات، والرنين. كما تستطيع محاكاة مجموعة متنوعة من الأصوات الأخرى.

عادةً ما يكون موسم التزاوج للحيتان البيضاء ما بين شهري فبراير ومايو، إلا أنه قد يحدث التزاوج في أوقات أخرى من السنة، وبعد الحمل بفترة تقارب 16 شهراً، تضع أنثى الحوت صغير واحد فقط كل ثلاث سنوات. وعادةً ما تلد الأنثى في الخلجان أو مصبات الأنهار حيث يكون الماء دافئاً بدرجة حرارة تتراوح ما بين 10 – 15 درجة مئوية. ويبلغ طول صغير الحوت حوالي 1.5 متر، ويزن حوالي 80 كجم. ويكون ذا لون رمادي. كما أنه يستطيع السباحة إلى جانب والدته بعد ولادته مباشرة.

هل تعلم: خلافاً لمعظم الحيتان الأخرى لدى حوت بلوغا مرونة عنق تسمح له بتحريك رأسه في كل الاتجاهات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات