حقائق ومعلومات عن حوت العنبر

حوت العنبرجسم هائل ورأس مستطيل ضخم

 

حوت العنبر
Sperm Whale
الطائفة الثدييات
الفصيلة حيتان العنبر
الموطن البيئي المياه العميقة حول العالم
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 32 – 41 طن
متوسط العمر 50 – 70 سنة
مدة الحمل 14 – 16 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي غامق- رمادي مزرق
الغذاء حبار- أخطبوط- أسماك القاع
الأعداء أسماك القرش- الحوت القاتل
الحجم (طول) 15 – 18 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت العنبر

خريطة

خريطة-حوت العنبر

حوت العنبر ويطلق عليه حوت العنبر الكبير أو الضخم، يعد من أكبر الحيتان ذوات الأسنان، وقد سميت بالعنبر نسبة إلى السائل الشمعي الذي يوجد في رؤوسها والذي يعرف باسم العنبرية، استعمله البشر في صناعة العطور والصابون والزيوت وبعض المساحيق التجميلية بعد استخراجه.

يتميز براسه الكبير الذي يشكل حوالي ثلث جسمه، يمكن أن يصل طول الذكر البالغ الى حوالي 18 متر، ويزن 41000 كغم، تزن الأنثى نصف حجم الذكر، ويتميز حوت العنبر بشكل جسمه الذي يسهل تمييزه من بين الحيتان الاخرى، بداية براسه الضخم ونهاية بذيله السميك مثلث الشكل والمرن، حيث يقوم الحوت برفعه عاليا عند الغوص للبحث عن الطعام، لا يوجد لديه زعنفة ظهرية انما يحوي ظهره على سلسه من الأضلاع، له جلد داكن أسود اللون.

ينتشر حوت العنبر بشكل واسع في مياه المحيطات الأربعة بالإضافة الى مياه البحر الأبيض المتوسط، ويفضل العيش في المياه المعتدلة والمدارية الخالية من الجليد. يعتمد تكاثر حيتان العنبر على عدة عوامل أهمها الظروف البيئية المستقرة التي تحيط بها. تختلف فترة النضوج للذكور عن الإناث، وعادة ما تلد الأنثى مره واحد كل 4-20 سنة، تستغرق مدة الحمل بين 14 – 16 شهر، لتضع صغيرا واحدا فقط، يعتمد على لبن أمه في الرضاعة التي تستمر لمدة 19 – 42 شهرا، واحيانا الى 13 سنة. تعمر حيتان العنبر لأكثر من 70 عام، وتتغذى على مجموعة متنوعة من الحيوانات البحرية التي تصطادها بعد الغوص لمسافة بين 300 – 800 متر لمدة قد تزيد عن ساعة، كالحبار العملاق، والأخطبوط، والأسماك.

هل تعلم: يشمل 80% من غذاء حوت العنبر على الحبار العملاق، وتروي العديد من القصص المعارك الطاحنة بين هذه الحيوانات العملاقة، ولإيجاد الحبار يغوص الحوت حتى 900 متر في العمق.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات