حقائق ومعلومات عن الحوت الأزرق

حوت ازرقأكبر الحيوانات على سطح الكوكب

 

حوت أزرق
Blue Whale
الطائفة الثدييات
الفصيلة الحيتانيات
الموطن البيئي مياه البحار و المحيطات حول العالم
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 100 – 181 طن
السرعة 20 – 50 كم/ساعة
متوسط العمر 80 – 90 سنة
مدة الحمل 10 – 12 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي مزرق- أبيض- أسود
الغذاء الكريل- القشريات- الأسماك
الأعداء الحوت القاتل- الإنسان
الحجم (طول) 25 – 32 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت ازرق

خريطة

خريطة-حوت ازرق

الحوت الأزرق هو أضخم أنواع الحيتان على سطح الكوكب ويعيش في المياه شبه الاستوائية والقطبية حول أنحاء العالم. كما يُعتقد أنه أكبر مخلوق موجود منذ أي وقت مضى.

يصنف الحوت الأزرق ضمن الحيوانات آكلة اللحوم، وليبقى على قيد الحياة عليه أن يتبع نظاما غذائيا يتكون أساساً من القشريات والكريل، إضافة للأسماك الصغيرة في بعض الأحيان. وعادةً ما تتغذى الحيتان عن طريق السباحة نحو فريستها ثم تقوم بتوسيع الطيات حول عنقها فتلتهم عددا كبيرا من الفرائس إضافة لكمية كبيرة من المياه. ونظراً للحجم الهائل الذي يملكه الحوت الأزرق فإنه ليس لديه ما يهدد حياته من حيوانات مفترسة في نطاق بيئته الطبيعية. رغم ذلك، يعتبر الإنسان هو أكبر تهديد إلى الحوت الأزرق إضافة إلى تغير المناخ.

يملك الحوت الأزرق جسما طويلا جداً ما يعني أنه قادر على قطع مسافات طويلة في المياه بسهولة. كما يمتاز جلده بالنعومة وهو رمادي أزرق اللون غير لامع. وفي فصل الصيف، يعثر على الحيتان الزرقاء في مياه في القطب الشمالي والقطب الجنوبي الباردة حيث تتغذى على الغذاء الوفير في تلك المناطق. وباستثناء الإناث المصاحبة لصغارها، فإن الحيتان الزرقاء هي حيوانات انفرادية. ومن المعروف أنها تتواجد في مجموعات في المناطق الغنية بالغذاء.

وعادةً ما يحدث موسم التزاوج في المياه الاستوائية الدافئة خلال فصل الشتاء أو أوائل الربيع. وبعد الحمل بفترة تستمر لمدة عام تقريباً، تضع أنثى الحوت الأزرق صغير واحد فقط. ويبلغ طول صغير الحوت حوالي 7 أمتار، ويزن حوالي 2.500 كجم. ويبقى بجانب والدته خلال السنة الأولى. وتستهلك الحيتان الصغيرة ما يصل إلى 90 كجم من الحليب يومياً. وبشكلٍ عام، يصل متوسط عمر الحوت الأزرق ما بين 30 – 45 عاماً.

هل تعلم: عندما يزفر الحوت الأزرق فإنه يطلق الرذاذ حتى 9 أمتار في الجو.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات