حقائق ومعلومات عن الحوت الأحدب

حوت احدبرأس مسطح وعريض مع زعانف طويلة

 

حوت أحدب
Humpback Whale
الطائفة الثدييات
الفصيلة الحيتانيات
الموطن البيئي البحار و المحيطات
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 25 – 36 طن
السرعة 17 – 26 كم/ساعة
متوسط العمر 77 سنة
مدة الحمل 11.5 شهر
عدد الصغار 1
اللون أسود- أبيض- رمادي
الغذاء كريل- أسماك- سرطانات
الأعداء الحوت القاتل- الإنسان
الحجم (طول) 14.6 – 19 متر

حجم الحيوان

حجم-حوت احدب

خريطة

خريطة-حوت احدب

الحوت الأحدب، ويطلق عليه ايضا جمل البحر أو الحوت السنامي، ويرجع السبب في تسميته بتلك الأسماء إلى شكل ظهره المحدب الذي يشبه سنام الجمل، يعيش الحوت الأحدب في جميع بحار ومحيطات العالم، حيث يتواجد في المياه المتجمدة القطبية من أجل الحصول على غذائه، في حين يهاجر الى المياه الاستوائية الدافئة في فترة التزاوج والولادة، يتميز بلونه الأسود المعتم، ورأسه الكبير، وذيله ذو الزعانف اللتان تأخذان شكل المروحة، كما وتعتلي ظهره المسطح زعنفة صغيرة، يبلغ طول الحوت الأحدب في المتوسط  من 21 – 16 مترا، ويزن حوالي 27,000 كغم.

يتبع الحوت الأحدب ثلاثة طرق لتناول غذائه، طريقة الاندفاع، بحيث يسبح بسرعة فاتحا فمه ليدخل الماء إلى فمه فيقوم بترشيحه ليحصل على العوالق والقشريات، والطريقة الثانية يشترك بها حوتان أحدبان أو أكثر، تعتمد على تخويف الاسماك من خلال نشر فقاقيع هواء عبر فتحات المنخار، فتتشكل شبكة تخيف الاسماك لتحاول الهرب فتقع في مركز هذه الشبكة ثم تباشر الحيتان بمهاجمتها وأكلها. والطريقة الاخيرة تعتمد على الضرب المباشر بأحدي زعنفتي الذيل، مما يؤدي الى شلل الفريسة.

تفضل انثى الحوت الأحدب الولادة في المياه الدافئة الاستوائية، وتلد مره واحدة كل 3 سنوات، وتستغرق فترة الحمل حوالي 11.5 شهر، يتغذى الصغير على لبن أمه لمدة عام. وكباقي الحيوانات البحرية يتعرض الحوت الأحدب الى العديد من التهديدات أخطرها عمليات الصيد الغير القانوني من قبل البشر، الا ان نسبة الصيد قد قلت بسبب الملاحقة والمنع من قبل الجمعيات والمؤسسات التي تحمي الحيوانات من الانقراض، لكن لم يتوقف الأمر على تهديدات البشر بل هناك تهديدات أخرى كالتلوث، والاصطدام بالسفن.

هل تعلم: تسمع دعوات الحوت الأحدب الحزينة من مسافات بعيدة تحت المياه.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات