معلومات وحقائق عن الحمار

حمارأصغر أنواع الخيليات مع رأس وآذان كبيرة وأصوات نهيق عالية

 

حمار
Donkey
الطائفة الثدييات
الفصيلة الخيليات
الموطن البيئي الغابات القاحلة والمراعي والصحارى
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 160 – 258 كغم
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 30 سنة
مدة الحمل 11 – 14 شهر
عدد الصغار 1
صغير الحمار جحش – قر
أنثى الحمار أتان – أم جحش
صوت الحمار نهيق
اللون رمادي- بني- أسود
الغذاء الأعشاب- الأوراق- الخضروات
الأعداء الذئاب- الأسود- الفهود
الحجم (طول) 90 – 130 سم

حجم الحيوان

حجم-حمار

خريطة

خريطة-حمار

الحمار، حيوان اليف ينتمي لفصيلة الخياليات، وهو رفيق جيد للإنسان في المناطق الريفية والزراعية المتخلفة، فقد استخدمه البشر كحيوان عامل في النقل والزراعة لمدة لا تقل عن 5000 سنة، ينتشر بأعداد كبيرة حول العالم تتجاوز 40 مليون حمار.

تتعد أشكال وأحجام الحمار باختلاف سلالته وأماكن تواجده، يشبه في شكله العام الحصان لكنه أصغر حجما، رأسه كبير تعلوه أذنان طويلتان قادرتان على التقاط الأصوات البعيدة، وعينان بارزتان، لديه ذيل قصير في نهايته خصلة من الشعر، يغطي جسده فراء غامق اللون باستثناء منطقة البطن ومحيط العينين ومقدمة الرأس فهي ذات لون أبيض، يختلف لون الفراء باختلاف نوعه، يصل ارتفاع البالغ منها حوالي 79-130سم، ويزن نحو 160-258 كغم، وتتميز الحمير بقدرتها على التكيف مع البيئات الصحراوية الجافة، يطلق الحمار صوت صاخب يستمر لمدة 20 ثانية، يمكن سماعه عن بعد 3 كيلومتر.

يعتمد الحمار في تغذيته بشكل أساسي على القش والأعشاب، ويحتاج لتلبية حاجاته الغذائية من 6-7 ساعات يوميا يقضيها في الرعي والبحث عن الطعام، تتراوح فترة حمل أنثى الحمار بين 11-14 شهر، لكن بالإجمال فإنها تحتاج 12 شهرا، تضع غالبا مولودا واحد، ونسبة أن تلد توأما قليلة بحوالي 1.7%.

للحمار دور بارز في المجال الاقتصادي للبشر، لم يقتصر على كونه حيوان عامل يساهم في النقل والزراعة فحسب، ففي بعض دول أوروبا يشكل لحم الحمير عنصر أساسي للعديد من الأطباق، بالإضافة إلى لبنه متوسط السعر الذي يتم استخدامه في صناعة مواد التجميل والصابون وبعض الأغذية، إضافة إلى جلده الذي يتم استخدامه في صناعة الرق المستخدم كوسيلة للكتابة. يقبل بعض الناس في الصين على لحوم الحمير وتعتبر من أشهى انواع اللحوم التي تقدم في بعض المطاعم المخصصة له.

هل تعلم: للحمار ذاكرة ممتازة يمكنها التعرف على الناس والمناطق والحمير الأخرى حتى بعد 25 سنة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات