معلومات وحقائق عن الحصان

حصانوسيلة نقل طبيعية سريعة ووفية

 

حصان
Horse
الطائفة الثدييات
الفصيلة الخيليات
الموطن البيئي الأراضي العشبية والمراعي والغابات الصغيرة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 54 – 998 كغم
السرعة 48 – 78 كم/ساعة
متوسط العمر 25 – 30 سنة
مدة الحمل 320 – 370 يوم
عدد الصغار 1
صغير الحصان مهر
صوت الحصان صهيل
اللون بني- رمادي- أبيض- أسود
الغذاء الأعشاب- الفواكه- الأوراق
الأعداء الذئاب- الدببة
الحجم إرتفاع الكتف 76 – 176 سم

حجم الحيوان

حجم-حصان

خريطة

خريطة-حصان

يعتبر الحصان أحد أقدم الحيوانات التي عرفها الانسان منذ العصر الحجري، وينتمي لفصيلة الخيليات، وقد حاز على اهتمام “البدو” كثيرا، فقاموا بنقله من آسيا الى الصين وأوروبا والدول العربية، وقد استخدم وما زال يستخدم من أجل الجر والركوب والسفر.

لدى الحصان ألوان كثيرة تميزه وتزيده جمالا وتفردا، بما في ذلك اللون الأحمر-البني والأشقر والأسود والاشهب والابيض، وهو حيوان جميل لديه العديد من صفات الجمال، ويقع مركز جماله في الحجل-البياض فوق حافره-بالإضافة الى الغرة وهي البياض البسيط في الجبهة وفي عينيه الواسعتين.

تعددت أنواع الخيول أو الأحصنة فمنها الخيول العربية الاصيلة، الخيول الانجليزية، الخيول الهجينة، ويختلف كل نوع منها عن الاخر في اللون والحجم والسرعة والصفات.

يعيش الحصان في معظم الاماكن حول العالم، كالمناطق الاستوائية والغابات والسهول الواسعة، وتعيش بالقرب من الانسان في جميع القارات والبلدان، فهي حيوانات اليفه مستأنسة ونافعة.

حجم الحصان يقدر بين متوسط الى كبير، ويتميز بعنقه ورأسه الطويلين، بالإضافة الى الشعر القصير على طول رقبته، وشعر ذيله الطويل. يتراوح معدل وزن الحصان ما بين 350 – 400 كغم، وتتراوح قامته ما بين 1.4 – 1.6 متر، ويمتاز بعضلات وبنية قوية تساعده على الجري بسرعة فائقة، كما يتميز بجلد أملس وناعم، يتغذى الحصان على الأعشاب والحشائش، حيث يمتلك قواطع قوية لقطع الاعشاب، تنضج الاحصنة جنسيا عند عمر 4 – 8 سنة، وتستمر فترة الحمل ما بين 336 – 342 يوم، وتضع الانثى مولودا واحدا في كل مره، ويعيش لعمر متوسطه ما بين 25 – 30 سنه.

هل تعلم: للحصان أكبر عيون من كل الثدييات البرية بحيث يرى مجالا يقترب من 360 درجة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات