معلومات وحقائق عن حصان برزوالسكي

حصان برزوالسكيرأس كبير ورقبة قصيرة وصعب الترويض

 

حصان برزوالسكي
Przewalski’s Horse
الطائفة الثدييات
الفصيلة الخيليات
الموطن البيئي السهول و الأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 200 – 340 كغم
متوسط العمر 20 سنة
مدة الحمل 11 – 12 شهر
عدد الصغار 1
صغير الحصان مهر
صوت الحصان صهيل
اللون بني- بيج- رمادي
الغذاء النباتات- الأعشاب- الحبوب
الحجم ارتفاع الكتف 122 -142 سم

حجم الحيوان

حجم-حصان برزوالسكي

خريطة

خريطة-حصان برزوالسكي

حصان برزوالسكي سمي بهذا الاسم نسبة إلى مستكشفه نيكولاي برزوالسكي، ويطلق عليه أيضا الحصان البري الآسيوي، ويعد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، يعيش في آسيا الوسطى وتحديدا منغوليا.

تعيش خيول برزوالسكي في مجموعات عائلية صغيرة تضم ذكور واناث وصغارها، ولديها عدة طرق للتواصل مع بعضها البعض، كالركل بالقدم، أو إمالة الأذن. تعتمد في التغذية بشكل أساسي على النباتات، وفي كل فصل من السنة تتناول نوع واحد من النباتات، فغذاءها في فصل الربيع يختلف عن غذائها في فصل الشتاء.

يبدأ موسم التزاوج لديه في نهاية شهر مايو أو يونيو أو يوليو، تستغرق مدة حمل الانثى من 11 – 12 شهر، يكون المهر الصغير قادر على المشي بعد ساعة من ولادته. يرتدي معطفا ذو لون بني محمر، ورمادي مصفر على الجانبين والبطن، وغالبا ما تكون أرجله مخططه بشكل جميل ومتناسق، ذيله طويل وممتلئ بشعر قصير يصل طوله 90 سم.

في السابق اعتبر حصان برزوالسكي منقرض في البرية، أمّا الآن فيعتبر مهددا بالانقراض، ويعود السبب في ذلك إلى العمل المتواصل الذي تقوم به مؤسسة حفظ وحماية حصان برزوالسكي في هولندا للحفاظ على الحصان داخل الحدائق والمحميات، وتهيئة الظروف المناسبة لزواجه، واستنساخه.

هل تعلم: يقضي حصان برزوالسكي معظم يومه في الحصول على الطعام حيث يتناول 5 – 7 كغم من الأعشاب يومياً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات