الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > معلومات وحقائق عن الجمل ذو السنامين

معلومات وحقائق عن الجمل ذو السنامين

جمل ذو سنامينسنامين لتخزين المياه والدهون، مع رموش وأنف يغلق بإحكام خلال العواصف الرملية

 

جمل ذو سنامين
Bactrian Camel
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأصابع
الموطن البيئي الصحاري القريبة من المياه
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 600 – 816 كغم
السرعة 64 كم/ساعة
متوسط العمر 35 – 50 سنة
مدة الحمل 13 شهر
عدد الصغار 1
صغير الجمل هبع – حوار- لجي- جدع
صوت الجمل رغاء- هدير
أنثى الجمل ناقة
اللون بني- أسمر- رمادي مصفر
الغذاء الأعشاب- الحبوب- النباتات الشائكة
الأعداء النمر- الذئاب
الحجم (ارتفاع) 1.7 – 2.1 متر

حجم الحيوان

حجم-جمل ذو سنامين

خريطة

خريطة-جمل ذو سنامين

الجمل ذو سنامين والمعروف باسم الفالج أو القِرعَوس، هو جمل من الإبل البرية التي تتألف من سنامين بدلاً من سنام واحد. وظيفة سنامه تخزين الدهون التي يمكن تحويلها إلى ماء وطاقة حينما لا يتوافر الغذاء. كما أنها تمنحه القدرة على تحمل فترات السفر الطويلة في الظروف الصحراوية القاسية دون شرب الماء.

يصنف الجمل ذو السنامين من الحيوانات الآكلة لـ النباتات، حيث يتناول العشب، والبذور، والشجيرات الشائكة. ويعيش في الصحراء الوسطى والشرقية في قارة آسيا. حيث ترتفع درجات الحرارة أثناء الصيف في هذه المناطق لتصبح حارقة حيث تصل إلى أكثر من 38 درجة مئوية. كذلك، فإنها يمكن أن تنخفض أيضاً إلى – 20 درجة مئوية خلال فصل الشتاء. ويمتلك الجمل ذو السنامين خصائص مميزة تسمح له بالبقاء على قيد الحياة في مثل هذه البيئة الوحشية. حيث يمتلك معطفا سميكا أشعثا يحميه في فصل الشتاء ويتساقط هذا المعطف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وكغيره من الإبل العربية، نادراً ما يتعرق الجمل ذو السنامين، ما يساعده على الحفاظ على السوائل لفترات طويلة من الزمن. ويحصل الجمل من أكله النباتات على ما يكفي لحفظ رطوبته مدة تصل إلى عدة أسابيع وحينما يقوم بإعادة ملء مخزونه من الماء فإنه يمتصه كالإسفنج، حيث يمكن لجمل عطش أن يشرب ما يقرب 132 لتر من الماء خلال 13 دقيقة فقط.

ومن المفترسات التي تهدده النمر والسحالي، إضافة للإنسان. ويعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض حيث يُعتقد أن أقل من 1000 جمل ذو سنامين يعيش في قطعان في صحراء غوبي في منغوليا والصين. وبشكلٍ عام، يتراوح متوسط عمرها ما بين 35 – 50 سنة.

هل تعلم: لا يتعرق جمل السنامين وذلك لتقليص فقدانه للسوائل إضافة إلى امتصاص المياه من النباتات وأكل الثلوج كمصدر للماء شتاء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات