معلومات وحقائق عن الجرذ

جرذكبير بحجم قطة صغيرة مع قواطع أسنان حادة وذيل طويل

 

جرذ
Rat
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض
الموطن البيئي الغابات والسهول والمناطق الحضرية
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن 200 – 900 غرام
السرعة 13 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 5
مدة الحمل 22 يوم
عدد الصغار 6 – 10
اللون رمادي- أسود- بني- أبيض
الغذاء الحبوب- الفواكه- البيض- القمامة
الأعداء الطيور الجارحة- القطط- الراكون- الأفاعي
الحجم (طول) 15 – 35 سم

حجم الحيوان

حجم-جرذ

خريطة

خريطة-جرذ

الجرذ، نوع من أنواع القوارض، يرتبط ارتباطا وثيقا بقريبه الفأر لكنه أكبر حجما، ينتمي لمجموعته الجرذ الأسود والجرذ البني وهما الأكثر انتشارا، تعرف أيضا بفئران العالم القديم، يمكن تربيته داخل البيوت في أقفاص على أنه حيوان أليف، مكان نشأته قارة آسيا، يفضل السكن في المناطق المعتمة والضيقة.

تتغذى حيوانات الجرذ على مجموعة متنوعة من اللحوم والنباتات، ويعرف عنها تناولها للقمامة، وتشكل آفة للبشر في المناطق الريفية والحضرية لمهاجمتها بيوت ومحاصيل الناس، كما ويمكنها حمل الأمراض ونشرها، وقد ساهمت البراغيث الموجودة على الجرذان بموت ثلثي سكان أوروبا بمرض الطاعون الذي تفشى بشكل كبير في القرون الوسطى. يعد الجرذ وليمه دسمة للعديد من الحيوانات المفترسة كالثعابين، والطيور البرية والجارحة، بالإضافة إلى البشر في بعض مناطق جنوب شرق آسيا.

يتميز الجرذ بسرعته في التكاثر والتربية، تفصل الذكور عن الإناث في عمر شهر، وتكون قادرة على الإنجاب في عمر 5 أسابيع، تلد الانثى ما بين 6-10 صغار بعد فترة حمل تستمر 22 يوما. يستخدم الجرذ في أغراض كثيرة لخدمة البشر، كأغراض البحث العلمي والتجارب المخبرية والدراسات العلمية. وتصنف الجرذان على انها من الحيوانات الاجتماعية النشطة، وتظهر لديها صفة الايثار على الفئران الأخرى بشكل واضح في التجارب المخبرية، ويعتبر هذا نوع من أنواع الذكاء الذي امتاز به الجرذ، وقد تم استخدامه أيضا كحيوان عامل يؤدي مهمات مختلفة، كإزالة الألغام واستنشاق بقايا رائحة البارود والمساعدة في علاج الحيوانات الأخرى.

هل تعلم: يمكن للجرذ السباحة في المياه المفتوحة لمدة 3 أيام قبل أن يغرق.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات