معلومات وحقائق عن جاموس الماء

جاموس الماءرأس كبير وقرون مقوسة تحب الغطس في الماء

 

جاموس الماء
Water Buffalo
الطائفة الثدييات
الفصيلة البقريات
الموطن البيئي السهول و المناطق الرطبة و المستنقعات
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 700  – 1200 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 25 سنة
مدة الحمل 281 – 334 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- رمادي- أسود- أسمر
الغذاء الأعشاب- الأوراق- النباتات المائية
الأعداء التماسيح- النمور
الحجم (طول) جسم: 2.4 – 2.7 م | ذيل 60 – 100 سم

حجم الحيوان

حجم-جاموس الماء

خريطة

خريطة-جاموس الماء

جاموس الماء والمعروف باسم الجاموس الآسيوي، يصنف من الثدييات الكبيرة التي تنتمي لفصيلة البقريات، تملك الذكور قرونا كبيرة تأخذ شكل الهلال وتكون أصغر حجما لدى الإناث، يبلغ طوله ما بين 2.4-2.7 متر ويزن 400 – 1200 كغم، وتصل سرعته إلى 48 كم/الساعة.

يصنف جاموس الماء من الحيوانات العاشبة، حيث يتبع نظام غذائي نباتي بحت، وهو غالباً ما يرعى بالقرب من المياه حيث يتناول الأعشاب والأوراق والشجيرات. يقضي معظم وقته في المياه الموحلة في الغابات الاستوائية في آسيا حيث تساهم أقدامه المتعرجة الواسعة في حماته من الغرق في أعماق الطين وتسمح له بالتحرك في المستنقعات والأراضي الرطبة، يحافظ على حرارته باردة في الغابات الحارة والرطبة، ويعيش عادة في قطعان كبيرة قد تصل أعدادها إلى 100 ثور، رغم ذلك يعتبر الجاموس البري فريسة شائعة للحيوانات المفترسة الكبيرة بما في ذلك النمور والتماسيح والأسود.

بعد فترة حمل تستمر حتى 11 شهر، تضع الأنثى عجل واحد فقط كل بضع سنوات، يبقى الصغير مع أمه إلى أن يبلغ سنتين من العمر، وبعد حوالي 3 سنوات، تترك ذكور الجاموس أمها وتنضم إلى القطيع بينما تبقى الإناث بالقرب من والدتها.

على الرغم من تناقص أعداد جاموس المياه الآسيوي في البرية إلا أنه شائع لدى المزارعين ويتم تربيته تجارباً من أجل انتاج الحليب واللحوم والجلود في جميع أنحاء العالم.

هل تعلم: يشار إلى جواميس الماء الأليفة بـ (جرارات الشرق) إذ يعتمد عليها الكثير من سكان آسيا في الحراثة والتنقل.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات