الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > معلومات وحقائق عن الجاموس الأفريقي

معلومات وحقائق عن الجاموس الأفريقي

جاموس أفريقيرأس كبير واسع الصدر وسيقان قوية مع قرون منحنية

 

جاموس أفريقي
African buffalo
الطائفة الثدييات
الفصيلة البقريات
الموطن البيئي الغابات والسهول العشبية والسافانا
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 600 – 907 كغم
السرعة 35 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 22 سنة
مدة الحمل 340 يوم
عدد الصغار 1
اللون أسود- بني غامق
الغذاء الأعشاب- الشجيرات- الأوراق
الأعداء الأسود- التماسيح
الحجم (طول) 2.1 – 3.4 متر

حجم الحيوان

حجم-جاموس أفريقي

خريطة

خريطة-جاموس أفريقي

جاموس افريقي أو جاموس الرأس وهو أحد عائلة البقريات الكبيرة، يعيش في غابات وسط وغرب قارة افريقيا، يختلف عن جاموس المياه الآسيوي ولا يرتبط به، فالثاني يعتبر من الحيوانات المستأنسة للبشر بعكس الأول الذي لا يمكن التنبؤ بتصرفاته التي جعلته مصدر خطر على البشر.

يمتلك الجاموس الافريقي جسد ممتلئ وقوي، راسه منخفض، يتراوح طول جسده ما بين 1.7- 3.4 متر، وبالنسبة للأوزان فهي مختلفة باختلاف النوع، فالجواميس من نوع سافانا تزن من 500-1000 كغم ترتدي معطفا أسود أو بني غامق، في حين تزن الجواميس الحرجية من 250-450 كغم وترتدي معطفا بلون بني محمر، أكثر ما يميزه قرونه، التي تحتوي على قواعد مدمجة قوية، تنفرج القرون من القاعدة متباعدة عن بعضها، ثم تنثني على التوالي باتجاه الأسفل، الأعلى، وإلى لخارج، وقد تصل المسافة بين القرون إلى أكثر من متر، وتتشكل بشكل كامل عند عمر 5-6 سنوات.

يعيش الجاموس الافريقي في المستنقعات والغابات الفيضية، والمراعي والغابات المنتشرة في جبال أفريقيا، يفضل التواجد في الأماكن المغلقة بالأعشاب الطويلة والسميكة، لكن يمكن أن يتواجد في الغابات المفتوحة، لا يستطيع الاستغناء عن المياه إذ يلجأ الى التواجد بالقرب من مصادر المياه الدائمة، يتغذى عادة على الأعشاب الخشنة.

يبدأ موسم التزاوج لدى الجواميس الإفريقية مع موسم سقوط الأمطار، تخبأ الأم عجلها حديثة الولادة في الأسابيع الأولى داخل غطاء نباتي، وتستغرق فترة حمله 11.5 شهر. لا يعتبر حيوان مهدد بالخطر واعداده في البرية جيدة.

هل تعلم: للجاموس الأفريقي ذاكرة استثنائية تحفظ أشكال الصيادين وأعدائه من الأسود، ومع أنه يعاني من ضعف البصر والسمع لكن حاسة شمه قوية وممتازة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات