الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > معلومات وحقائق عن الجاغوار – نمر أمريكي

معلومات وحقائق عن الجاغوار – نمر أمريكي

جاغوار-نمر أمريكيأكبر قطط أمريكا الجنوبية مع بقع مميزة

 

جاغوار- نمر أمريكي
Jaguar
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات الكثيفة والمستنقعات والسهول
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 45 – 113 كغم
السرعة 80 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 15 ساعة
مدة الحمل 91 – 111 يوم
عدد الصغار 1 – 4
اللون أصفر- أسمر- أسود- أبيض
الغذاء الغزلان- التابير- القرود- الماشية
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) جسم: 1.5 – 1.8 م | ذيل: 70 – 91 سم

حجم الحيوان

حجم-جاغوار-نمر أمريكي

خريطة

خريطة-جاغوار-نمر أمريكي

اليغور أو النمر الأمريكي والمعروف باسم جاغوار، هو أكبر أنواع القطط الكبيرة في القارة الأمريكية ويعتبر ثالث أكبر القطط في العالم. عادةً ما يكون لونه برتقالي مع البقع السوداء. وهناك أنواع مظلمة من اليغور لدرجة أنه لا يوجد لديها بقع. يرتبط الجاغوار بشكل وثيق بالنمور ويشترك معها في عدد من الخصائص المائلة.

وعلى عكس العديد من القطط لا يتجنب النمر الأمريكي المياه، حيث يجيد السباحة بشكل جيد. ويبحث عن فرائسه عبر الأنهار حيث يتغذى على الاسماك، والسلاحف، وحتى التماسيح، وغيرها من الحيوانات المائية. إضافة لكونه يأكل العديد من الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان. وفي بعض الأحيان، يتسلق الأشجار ليعد كمين وينقض على فريسته مع قفزة قوية وسريعة.

الجاغوار حيوان كبير العضلات حيث يملك جسم أقوى وأثقل من الفهد. ويعيش ويتركز في الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية. وهو مهدد بفقدان الموائل في كثير من المناطق الطبيعية بسبب الصيادين الذين يطلقون النار عليه عند اقترابه من مزارع الماشية المتنامية.

يعتبر الجاغوار حيوان بعيد المنال حيث يصعب اصطياده ويقضي معظم وقته مستريحاً على الأشجار أو في الصيد المكثف. ويفضل أن يبقى في الأماكن التي تتوافر فيها المياه، مثل السهول الفيضية والأنهار بطيئة الحركة. ونادراً ما ينخرط في المناطق القاحلة. وكما هو الحال مع العديد من القطط الأخرى، فإن الجاغوار حيوان انفرادي باستثناء أول سنتين من عمره حيث يقضيها مع أمه.

عادةً ما تضع الأنثى ما بين 2 – 3 من الأشبال. وبمجرد أن تلد أشبالها لا تسمح لذكور الجاغوار بدخول أراضيها حيث تصبح شرسة جداً لحماية صغارها في هذه المرحلة. وتولد صغار الجاغوار مغمضة العينين وفي غضون أسبوعين تصبح قادرة على الرؤية بوضوح.

هل تعلم: يشتق اسم الجاكوار من الكلمة الهندية “يغور” والتي تعني (يقتل بوثبة واحدة).

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات