معلومات وحقائق عن ثور المسك

ثور المسكصوف داكن سميك يحفظ الحرارة

 

ثور المسك
Musk Ox
الطائفة الثدييات
الفصيلة البقريات
الموطن البيئي مناطق القطب الشمالي وبالقرب من المياه
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 227 – 363 كغم
السرعة 60 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 20 سنة
مدة الحمل 34 أسبوع
عدد الصغار 1
اللون أسود- بني- رمادي
الغذاء الأعشاب- القصب- الصفصاف
الأعداء الدب القطبي- الدب البني- الإنسان
الحجم (إرتفاع الكتف) 1.2 – 1.5 م

حجم الحيوان

حجم-ثور المسك

خريطة

خريطة-ثور المسك

ثور المسك هو حيوان كبير من فصيلة البقريات، يعيش في مناطق القطب المتجمد الشمالي حيث يجول التندرا بحثاً عن الجذور والطحالب والأشنات التي تساعده في البقاء على قيد الحياة، وفي فصل الشتاء، يستخدم الثور حوافره من أجل الحفر عبر الثلوج للوصول إلى الطعام ورعي النباتات، وفي فصل الصيف يتغذى على الزهور والأعشاب.

تملك ثيران المسك شعر أشعث طويل يساعدها على التكيف بشكل جيد مع مناخ المتجمد، وقد تكيفت هذه الحيوانات لعدة آلاف من السنين في القطب الشمالي البارد، تنضم عادة في مجموعات مكونة من 12 ثور أ أكثر، تتعاون فيما بينها من اجل صد المفترسات كالذئاب أو الكلاب، وحينما تُهدد أو تكون في موضع خطر، فإنها تصطف على شكل دائرة وتضع صغارها في الوسط وتوجه قرونها الحادة للخارج نحو خصومها، كما أن لقرونها تأثير مميت ضد أعداها.

تعتبر دفاعات ثور المسك غير فعالة عندا يتعلق الأمر بالصيادين البشر، حيث يستهدف الثور بغية الحصول على جلوده ولحومه، وفي الوقت الحالي تحظى ثيران المسك بحماية القانون في ألاسكا والنرويج وسيبيريا.

تصل الإناث إلى سن النضج عند السنتين من العمر، بينما يمتد إلى 5 سنوات لدى الذكور، تتراوح فترة الحمل ما بين 8 – 9 أشهر، لتضع الأنثى عجلا واحدا، يمكن لصغار ثور المسك الانضمام إلى القطيع في غضون ساعات قليلة بعد الولادة، ويعمر في البرية 12-20 سنة.

هل تعلم: لدى ثور المسك واحد من أفضل الخيوط الصوفية في العالم حيث يتم جمعه من البرية أو من الحيوانات المأسورة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات