الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > معلومات وحقائق عن ثعلب النهر الكبير – القضاعة

معلومات وحقائق عن ثعلب النهر الكبير – القضاعة

ثعلب نهر كبير-قضاعةجسم انسيابي وذيل طويل

 

ثعلب نهر كبير – قضاعة
Giant River Otter
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم
الموطن البيئي ضفاف الأنهار والبحيرات والجداول
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 34 كغم
السرعة (سباحة) 14 كم/ساعة
متوسط العمر 12 سنة
مدة الحمل 65 – 70 يوم
عدد الصغار 2 – 6
اللون أسود- بني- أبيض
الغذاء الأسماك- القشريات- الأفاعي
الأعداء جاغوار- أناكوندا- تماسيح
الحجم (طول) يصل إلى 1.8 متر

حجم الحيوان

حجم-ثعلب نهر كبير-قضاعة

خريطة

خريطة-ثعلب نهر كبير-قضاعة

ثعلب الماء ويطلق عليه اسم القضاعة، وهو حيوان ثدي لاحم يقضي وقته داخل مياه الأنهار والجداول والبحيرات، ويخرج إلى اليابس عند حاجته للراحة أو النوم، ويعثر عليه من ساحل المحيط الهادي عبر القارة امريكا الجنوبية.

لدى ثعلب الماء الكبير جسم نحيف وطويل قد يصل طوله مع الذيل إلى 1.8 متر، ويتراوح وزنه ما بين 26 – 34 كغم، اطرافه قصيرة ومخالبه حادة كالسيف، ولديه كف يد مغطاة بأغشية بين الاصابع، وأكثر ما يميزه فراءه الكثيف المكون من طبقتين عازلتين ويعد من اكثف أنواع الفراء الموجود لدى الحيوانات، حيث يساعده ذلك على البقاء دافئا وجافا في المياه الباردة، تتباين ألوانه من البني أو الأسود.

يعد ثعلب النهر من الحيوانات آكلة اللحوم، يتغذى على الاسماك وجبته الرئيسية، كما ويستكمل غذائه على مجموعة متنوعة من الحيوانات المائية كالضفادع والسرطانات وجراد البحر. وهو حيوان نشيط كثيرة الحركة، اجتماعي بشكل كبير، يعيش في مجموعات تتكون من 2 – 20 عضوا، تتشارك في النوم والاكل وحتى اللعب في ما بينها. يبلغ متوسط عمره 12 عام.

تمتد فترة تزاوج ثعلب النهر على مدار العام، وتستغرق فترة الحمل لدى الإناث 65 – 70 يوم، لتضع بعدها صغير واحداً أو اثنين مغمضة العينين، يتشارك الاب مع الام في رعاية الصغار الى ان يصبحوا قادرين على المطاردة والصيد في لمدة لا تتجاوز العام، ويحتاج الحيوان إلى عامين للوصول إلى مرحلة نضوجه الجنسي.

يتعرض ثعلب النهر إلى تهديدات كثيرة، كالصيد غير المشروع من قبل البشر للحصول على فراءه المميز، وتدمير الموائل وتلوثها، وخطر المفترسات كالنمور والتماسيح.

هل تعلم: ثعلب النهر الكبير هو سباح ماهر يقطع مسافة 100 متر في أقل من 30 ثانية.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات