الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > معلومات وحقائق عن الثعلب القطبي – الثعلب الأبيض

معلومات وحقائق عن الثعلب القطبي – الثعلب الأبيض

ثعلب قطبي-ثعلب أبيضمعطف فراء أبيض يوفر الدفء والتمويه في الشتاء

 

ثعلب قطبي- ثعلب أبيض
Arctic Fox
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الغابات القطبية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 1.4 – 9.4 كغم
السرعة 45 كم/ساعة
متوسط العمر 3 – 6 سنوات
مدة الحمل 52 يوم
عدد الصغار 5
صغير الثعلب هجرس
صوت الثعلب ضباح
أنثى الثعلب ثعاله – أم عويل
اللون أبيض- رمادي
الغذاء القوارض- الحبوب- الحشرات
الأعداء البومة الثلجية- الذئاب- الدب القطبي
الحجم (طول) 70 – 110 سم

حجم الحيوان

حجم-ثعلب قطبي-ثعلب أبيض

خريطة

خريطة-ثعلب قطبي-ثعلب أبيض

الثعلب القطبي والمعروف باسم الثعلب الأبيض، حيوان قوي بشكل لا يصدق حيث يمكنه البقاء على قيد الحياة في ظل درجات الحرارة المنخفضة التي قد تبلغ -40 درجة مئوية. يستوطن الثعلب المناطق القطبية الباردة في نصف الكرة الشمالي، كالأجزاء الباردة من كندا وألاسكا وشمال آسيا وأوروبا.

يمتاز الثعلب القطبي بفرائه السميك الكثيف والذي يعد الأفخم من بين جميع الثدييات ويتباين في لونه ما بين الأبيض والأسود والمرادي، كما يمتلك ذيلا يساعده على التوازن. يتراوح حجمه ما بين 70 – 110 سم، ووزنه ما بين 1.4 – 9.4 كغم، في حين تبلغ سرعته قرابة 45 كم/الساعة.

يصنف الثعلب القطبي ضمن الحيوانات الآكلة لـ اللحوم حيث يتغذى على الأرانب والزواحف والبرمائيات والجرذان. وكما هو الحال مع العديد من الحيوانات التي تقطن في المناطق القطبية الشمالية يتغير لون فراءه للتكيف مع المحيط. ففي فصل الشتاء، يكون فراؤه أبيض اللون حيث يبقيه دافئا ويساعده على التمويه في محيطه الثلجي. بينما في فصل الصيف، يتغير لون الفراء إلى اللون البني ما يجعله غير مرئيا لأعدائه. وباعتباره واحداً من أبرز الحيوانات الآكلة اللحوم في الدائرة القطبية الشمالية، فإن لديه عدد قليلا من الحيوانات المفترسة ضمن نطاق بيئته الطبيعية بما في ذلك الدبب القطبية، وقطعان الذئاب، إضافة للبشر.

تمتد فترة الحمل لدى أنثى الثعلب إلى بضعة أشهر، وتضع ما بين 14 – 15 ثعلبا صغيرا، وغالباً ما تلد في أوائل الربيع أو بداية الصيف. وتتم رعاية صغار الثعلب من قِبل والدتهم إلى أن تصبح مستقلة وقادرة على الاعتماد على نفسها بحلول الشتاء.

هل تعلم: يمكن للثعلب القطبي البقاء على قيد الحياة في ظروف مناخية باردة جداً حتى 50 درجة تحت الصفر.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات