معلومات وحقائق عن ثعلب البحر

ثعلب البحرفراء كثيف مع مخالب حادة

 

ثعلب البحر
Sea Otter
الطائفة الثدييات
الفصيلة ابن عرس
الموطن البيئي مياه المحيط بالقرب من السواحل
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 21 – 33 كغم
السرعة 11 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 15 سنة
مدة الحمل 9 شهور
عدد الصغار 1
اللون أسود- بني- أسمر
الغذاء قنافذ البحر- المحار- السرطانات- بلح البحر
الأعداء أسماك القرش- الحوت القاتل
الحجم (طول) 55 – 125 سم

حجم الحيوان

حجم-ثعلب البحر

خريطة

خريطة-ثعلب البحر

ثعلب البحر حيوان ثديي بحري، ينتشر على نطاق واسع داخل موطنه الأصلي في شمال وشرق المحيط الهادي، يتميز بطبقة كثيفة من الفراء تعزل عنه الماء وتوفر له الدفء، له قدرته جيدة على السباحة والمشي على الأرض، يخرج من الماء الى اليابسة للنوم والراحة.

يختلف حجم ثعلب البحر باختلاف جنسه، يزن الذكر من 22 – 33 كغم، ويتراوح طوله من 55 – 125 سم، امّا الأنثى فهي أصغر حجما وتزن من 14 – 30 كغم، يقضي ثعلب البحر معظم وقته بحوالي 25 – 60 % يوميا في البحث عن غذائه، يبدأ في الصباح الباكر قبل شروق الشمس، ويستريح في فترة الظهيرة، ثم يتابع الى ما قبل غروب الشمس ليعود في منتصف الليل باحثا عن وجبته الأخيرة، ويعد من الحيوانات النظيفة، فهو يقوم بغسل فراءه في مياه المحيط بعد الانتهاء من تناول طعامه.

يغوص ثعلب البحر الى قاع البحر ويحبس أنفاسه من 1 – 4 دقائق، يستعمل يديه بدلا من أسنانه عندما يصطاد بعكس الحيوانات الأخرى التي تعتمد على أسنانها، يتغذى على الحيوانات البحرية كالمحار، والقواقع، والأسماك بالإضافة الى أعشاب البحر. تصل الإناث الى مرحلة النضج في عمر 3 – 4 سنوات، والذكور عند العام الخامس، يبدأ التزاوج في فصل الخريف، ولا يكتفي الذكر بأنثى واحدة فقط.

تلد الإناث تحت الماء عادة، لتضع في الغالب جرو واحد يزن من 1.4-2.3 كغم، عيناه مفتوحتان، وفي فمه 10 أسنان مرئية، يغطيه فراء سميك يصل ومتوسط عمره في البرية حوالي 12-15 سنة.

هل تعلم: ثعالب البحر هي الثعالب المائية الوحيدة التي تلد في الماء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات