معلومات وحقائق عن الثعلب الأحمر

ثعلب احمرذكي وماكر مع آذان مدببة وذيل كثيف

 

ثعلب أحمر
Red Fox
الطائفة الثدييات
الفصيلة الكلبيات
الموطن البيئي الغابات و البراري و المناطق الحضرية
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 3 – 11 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 4 سنوات
مدة الحمل 51 – 53 يوم
عدد الصغار 4 – 7
صغير الثعلب هجرس
أنثى الثعلب ثعاله – أم عويل
صوت الثعلب ضباح
اللون بني محمر- أسمر ذهبي
الغذاء القوارض- الطيور- الفاكهة
الأعداء الذئاب- الدببة- القيوط
الحجم (طول) جسم: 46 – 86 سم | ذيل: 30 – 55 سم

حجم الحيوان

حجم-ثعلب احمر

خريطة

خريطة-ثعلب احمر

ثعلب أحمر هو أكبر أنواع الثعالب، ينتشر بشكل واسع في النصف الشمالي من الكرة الارضية، يتميز بقدرته العالية على التكيف مع البيئات المختلفة، لا يتواجد بشكل منفرد انما على شكل أزواج أو مجموعات عائلية صغيرة تتكون عادة من ذكر واحد وعدة إناث، وهو معرض لعمليات صيد كثيفة من البشر للحصول على فراءه الثمين.

يمتلك الثعلب الأحمر بنية جسمية خفيفة نوعا ما، وجسد طويل وأطراف قصيرة بعض الشيء، يتراوح وزنه نحو 3 – 11 كغم، ويصل طوله ما بين 46-86 سم، ويختلف شكل وحجم الثعلب باختلاف المنطقة والمكان الذي يسكنه، فالثعالب الحمراء الموجودة في كندا تختلف عن الثعالب الحمراء الموجودة في ألاسكا أو بريطانيا. يغطيه شعر كثيف وناعم لونه بني محمر في الأعلى، وأبيض في الأسفل، فيما ينتشر اللون الأسود على أطراف الأذنان.

للثعلب الأحمر قدرة على التكيف مع عدة بيئات، فهو قادر على العيش والتأقلم مع البيئة القطبية الشمالية، وفي الأراضي والمروج المليئة بالأشجار، وقد يتواجد بالقرب من المدن وضواحيها. ويعد من الحيوانات الآكلة للحوم والنبات حيث يتغذى يوميا قرابة 0.5 – 1 كغم من الطعام، ويتنوع نظامه الغذائي ليشمل اللافقاريات مثل الحشرات والديدان والرخويات، والنباتات مثل الفاكهة والتوت والعنب والفقاريات الصغيرة مثل القوارض والطيور والأرانب والزواحف الصغيرة، يصطاد بشكل فردي ويعتمد في ذلك على حاسة سمعه الحادة.

تتزاوج الأنثى مع أكثر من ذكر الا انها تستقر مع ذكر واحد، تحدث معارك بين الذكور للفوز بالإناث، بعد الحمل تضع الأنثى 4-7 من الجراء، يزن الواحد منها 150 غم تقريبا، تولد عمياء ولا تفتح عيونها الا بعد مرور أسبوعين، تعتمد في غذائها على لبن الأم، وتفطم في الأسبوع العاشر، يعيش الثعلب الأحمر مدة 4-7 سنوات في البرية، وقد يعمر في الأسر إلى نحو 10 سنوات.

هل تعلم: يحقق ذيل الثعلب الأحمر الكثيف توازن الحيوان ويعمل كغطاء دافئ في الطقس البارد.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات