معلومات وحقائق عن التابير

تابيرخطم مرن يمسك الأوراق والثمار

 

تابير
Tapir
الطائفة الثدييات
الرتبة أقدام أحادية الأصابع
الموطن البيئي الغابات الرطبة و الأراضي المنخفضة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 227 – 363 كغم
السرعة 48 كم/ساعة
متوسط العمر 25 – 30 سنة
مدة الحمل 390 – 400 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- غامق- أسود- أبيض- رمادي
الغذاء الاوراق- الأعشاب- الاغصان والفواكه
الأعداء أسد الجبل- الجاغوار- التماسيح
الحجم إرتفاع: 74 – 107 سم

حجم الحيوان

حجم-تابير

خريطة

خريطة-تابير

تابير حيوان ثدي يشبه في شكله الخنزير، يتنمي إلى رتبة حيوانات ذو الأقدام أحادية الأصابع التي تضم الخيول، الحمير، الحمر الوحشية، وحيد القرن، ينتشر في نطاق واسع داخل الغابات القريبة من أماكن تواجد المياه في أمريكا الجنوبية والوسطى، وجنوب شرق قارة آسيا.

هناك عدة أحجام لحيوان التابير تختلف باختلاف نوعه، لكن بالمتوسط يبلغ طوله حوالي 2 متر، ويزن بين 150 – 300 كغم، يرتدي معطف قصير، امّا أن يكون لونه بني محمر، أو رمادي، أو أسود. أذناه مستديرة ذات حواف بيضاء، عيناه بنية، وذيله قصيرة، لحافره أربع أقسام على الأقدام الأمامية، وثلاثة على الخلفيتين، تساعده على المشي على الأرض الموحلة والناعمة بسهولة.

أثر ما يميز التابير خرطومه الممتد الذي يتصف بالمرونة العالية، لديه القدرة على التحرك في كل الاتجاهات، ليلتقط بذلك أكبر قدر ممكن من أوراق الأشجار البعيدة.

يصل كل من ذكور وإناث حيوان التابير لمرحة النضج بين 3 – 5 سنوات، تنضج الإناث في وقت مبكر عن الذكور، وتلد صغيرا واحدا كل سنتين بعد فترة حمل تستمر حوالي 13 شهر. تعيش حوالي 25 – 30 سنة سوآءا داخل الأسر أو خارجه، وتلجأ إلى المياه اغلب الوقت لتبريد أجسامها وتجنب الحيوانات المفترسة والتخلص من الطفيليات التي تنتشر على أجسادها التي تتناولها الأسماك العابرة، تشكل الفاكهة والتوت والأوراق نظامها الغذائي، وتستهلك حوالي 40 كغم من الغطاء النباتي يوميا.

هل تعلم: للتابير نواحي بيئية مهمة عبر مساهمته في نشر بذور الأشجار التي تخرج مع فضلاته.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات