معلومات وحقائق عن ليمور الآي آي

اي اي-ليمورعيون صفراء واضحة ومخالب حادة تتشبث بالأشجار بيته الخاص

 

آي آي – ليمور
Aye-Aye
الطائفة الثدييات
الفصيلة الرئيسيات
الموطن البيئي الغابات المطيرة الكثيفة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 2 – 2.7 كغم
السرعة 32 كم/ساعة
متوسط العمر 10 – 23 سنة
مدة الحمل 170 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني غامق- أسود
الغذاء حشرات- يرقات- فواكه
الأعداء الفوسا- الطيور الجارحة
الحجم (طول) 30 – 43 سم

حجم الحيوان

حجم-آي آي-ليمور

خريطة

خريطة-آي آي-ليمور

الليمور والمعروف باسم آي آي، هو حيوان نادر يماثل فصيلة الرئيسيات لكنه يحمل صفات ترتبط بالشمبانزي والقردة والبشر. يتباين لونه ما بين البني الداكن والأسود، وله ذيل طويل وكثيف بحجم يفوق حجم جسمه. كما يملك عيونا كبيرة، وأصابعا نحيلة، وآذانا كبيرة. ولا يمكن العثور على الليمور إلا في جزيرة مدغشقر.

يصنف الليمور من الحيوانات الآكلة لـ اللحوم، حيث يتناول الحيوانات والنباتات وعادةً ما يتحرك نحو الأشجار العالية في ظلمة الليل ويسير مسافات تصل إلى 4 كم ليلاً في بحثه عن الطعام. ويتغذى على مجموعة متنوعة من الفواكه والبذور، إضافة للحشرات. وبما أنه يعيش فوق الأشجار فإنه يجد عددا قليلا من الحيوانات المفترسة في نطاق بيئته الطبيعية كالفوسا، والطيور، الثعابين. إضافة للبشر الذين يشكلون أكبر تهديد لحيوان الليمور حيث يعتبره بعض البشر رمزاً للشؤم.

يقضي الليمور حياته متنقلاً بين فروع الأشجار في الغابات المطيرة، كما يتجنب النزول إلى الأرض. ويعتبر أحد الحيوانات الليلية، وغالباً ما يقضي يومه ملتفا ككرة لولبية في عشه وما بين الأوراق والفروع. وتكون أعشاشه مغلقة مع فتحة واحدة فقط للدخول.

يمتد موسم التزاوج على مدار السنة. تضع أنثى الليمور صغير واحد فقط بعد 5 أشهر من الحمل. ويقضي الشهرين الأولين بأمان في العش، وحينما يبلغ من العمر 7 أشهر يُفطم. كما يبقى صغار الليمور مع والدتهم إلى حين بلوغهم سنتين من العمر. ومن ثم يتركون والديهم لإقامة أقاليم خاصة بهم. وتكون قادرة على التكاثر حينما تبلغ ما بين 3 – 3.5 سنوات.

كثيرمن الناس الأصليين في مدغشقر ينظرون إلى الليمور على أنه رمز إلى الحظ السيء، ولهذا السبب تم قتل الكثير من أفراد الليمور. إضافة إلى تدمير موائله. مما جعله عرضةً لخطر الانقراض، لكنه اليوم يعتبر محمياً وفق القانون.

هل تعلم: ليمور آي آي هو أحد فصيلة الرئيسيات الوحيدة التي تستخدم صدى الصوت في تحديد الأشياء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات