معلومات وحقائق عن أيل الرنة

ايل الرنةقرون ضخمة ومعطف شتوي

 

أيل الرنة
Caribou
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأقدام
الموطن البيئي غابات المناطق القطبية وشبه القطبية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 109 – 318 كغم
السرعة 60 – 80 كم/ساعة
متوسط العمر 15 سنة
مدة الحمل 210 – 240 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- رمادي- أبيض
الغذاء الأعشاب- الأغصان- الفواكه
الأعداء الدببة- الذئاب
الحجم (إرتفاع الكتف) 1.2 – 1.5 م

حجم الحيوان

حجم-أيل الرنة

خريطة

خريطة-أيل الرنة

أيل الرنة هو أحد أنواع الأيائل التي تكيفت على العيش في المناخات الباردة الشمالية، يمتلك عظاماً أعلى رأسه تسمى بالقرون المتساقطة وتختلف عن القرون الدائمة التي تتكون من طبقات أصلب وأقوى من لُب عظمي. وهو الوحيد بين الأيائل الذي يملك كلا جنسيه ذكور وإناث قرون على حدٍ سواء. الأمر الذي يساعد الإناث في منافسة الذكور في أكل النباتات شتاءً. وهو من أكثر الثدييات الأرضية انتشاراً ويشتهر بقدرته على العدو.

يتغذى أيل الرنة على بشكل أساسي على الأشنات في فصل الشتاء، وخاصة الطحالب. كما يعتمد نظامه الغذائي على البيئة التي يتواجد فيها. حيث يتناول الحزاز من الأشجار وأوراق الصفصاف والأعشاب.

يتواجد أيل الرنة ويعيش في المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وغرينلاند. ومع اقتراب الصيف تتوجه قطعان أيل الرنة إلى الشمال في واحدة من أكبر هجرات الحيوانات الكبيرة في العالم. إذ يمكن أن تسافر لأكثر من 970 كم على طول الطرق السنوية. وفي نهاية رحلتهم، يقضون الصيف في التغذية على الأعشاب الوفيرة من نباتات بيئة التندرا. وفي أثناء الهجرة تسبق قطعان الأيل الإناث الذكور بعدة أسابيع حيث تقوم بمتابعة عجولها من موسم الولادة السابق.

حينما تتساقط الثلوج الأولى سنوياً، يسافر الكاريبو (أيل الرنة) إلى الجنوب ويستكمل هجرته التي قد تصل إلى 2600 كم كل عام. كما أنه يقضي الشتاء في الأجواء المحمية ويتغذى على الأشنات ما يمكنه من البقاء على قيد الحياة. وتضع أنثى الأيل عجل واحد فقط كل عام، ويستطيع اللحاق بالقطيع بعد ساعات من ولادته.

يمتلك أيل الرنة حوافر كبيرة وتعتبر مفيدة للحياة في المناطق الشمالية القاسية. فهي كبيرة بما فيه الكفاية لدعم الجزء الأكبر من الأيل على الثلج. كما أنها تحفر خلال الثلج بحثاً عن الطعام. وحوافها الحادة تعطيها دفعة جيدة أثناء عبورها عبر الصخور والجليد.

هل تعلم: يطلق أيل الرنة رائحة خاصة بواسطة غدة تقع في قاعدة كاحليه عند شعوره بالخطر.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات