معلومات وحقائق عن الإمبالة

امبالةجسم نحيف وقرون منحنية

 

إمبالة
Impala
الطائفة الثدييات
الفصيلة البقريات
الموطن البيئي السافانا المشجرة والأدغال الكثيفة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 40 – 47 كغم
السرعة 60 كم/ساعة
متوسط العمر 12 – 15 سنة
مدة الحمل 194 – 200 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- أبيض
الغذاء أعشاب- فواكه- أزهار
الأعداء أسد- فهد- ضبع- تمساح
الحجم إرتفاع الكتف 84 – 100 سم

حجم الحيوان

حجم-إمبالة

خريطة

خريطة-إمبالة

الامبالة هو من الظباء الأفريقية ويعتبر أحد الغزلان التي تعيش في غابات السافانا الموجودة في افريقيا، يتراوح طوله ما بين 57- 95 سم، ومتوسط وزنه ما بين 40 – 75 كغم، يتميز بلونه البني المائل الى الحمرة، وبطنه الأبيض ذو الجوانب الفاتحة.

تقوم ذكور الامبالة بإقامة مناطق مستقلة لجماعاتها وتحرص على انتقاء المناطق ذات الطعام الوفير، وعادة ما تختار الغابات الواسعة ذات الأشجار الصغيرة لتعيش فيها، وكذلك الأراضي العشبية القصيرة وتبحث دائما عن الاراضي المستوية نسبيا والقريبة من مصادر المياه، وتستطيع تحمل العطش لعدة أسابيع في حال توفر العشب الأخضر الذي تتناوله في المواسم الماطرة، امّا في المواسم الجافة فتلجأ الى تناول اوراق الاشجار والبراعم. الامبالة معرضة الى خطر الافتراس من قبل النمور والاسود والكلاب البرية، وتشكل اناث وصغار الامبالة قطعان يصل عددها إلى أكثر من 200 فرد، تهاجر هذه القطعان في المواسم الجافة لمسافات طويلة للبحث عن الطعام.

يبدأ موسم تزاوج الامبالة في نهاية الموسم الرطب من شهر مايو، وتستمر فترة التزاوج 3 أسابيع، ويتم الميلاد بعد ستة او سبعة أشهر، وعنما تضع الام مولودها ينعزلان عن القطيع لعدة أيام او أسابيع قبل عودتهما الى القطيع، تستمر فترة الرضاعة من 4 – 7 أشهر.

في حالة الخوف والفزع يلجأ غزال الامبالة إلى القفز لتشتيت انتباه الحيوانات المفترسة، وقد يقفز لمسافات طويلة تصل الى عشرة أمتار وارتفاع 3 أمتار، بسرعة 60 كم/ساعة.

هل تعلم: يشتهر الامبالة بقدرته على القفز الطويل بارتفاع 3 أمتار ومسافة 10 أمتار طولاً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات