معلومات وحقائق عن الإلكة

الالكةقرون كبيرة وجسم ضخم مع صوت نداء عال

 

الإلكة
Elk
الطائفة الثدييات
الرتبة ثنائيات الأصابع
الموطن البيئي المناطق الجبلية النائية و الغابات
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 147 – 499 كغم
السرعة 72 كم/ساعة
متوسط العمر 8 – 12 سنة
مدة الحمل 240 – 262 يوم
عدد الصغار 1
صغير الظبي طلا – خشف
صوت الظبي نزيب
اللون بني- بيج- أسود- رمادي
الغذاء الأعشاب- لحاء الأشجار- الأوراق
الأعداء الدببة- الذئاب
الحجم (إرتفاع الكتف) 1.2 – 1.5 م

حجم الحيوان

حجم-الإلكة

خريطة

خريطة-الإلكة

الإلكة هو نوع من أنواع الأيائل الكبيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية وشرق آسيا. وعلى الرغم من أن موطنها الأصلي هناك إلا أنها تكيفت بشكل جيد مع البلدان التي أدخلت فيها بما في ذلك الأرجنتين ونيوزيلندا. ويهدد قدرتها على التكيف عرضتها لعدد من الأمراض المعدية التي يمكنها الانتقال إلى الماشية، وقد حققت الجهود المبذولة للقضاء على أمراض الإلكة المعدية عبر التلقيح نجاحاً واسعاً.

تعيش مجموعات أيائل الإلكة وتفضل الغابات والموائل الحرجية، وتتغذى على الأعشاب، والنباتات، والأوراق، ولحاء الأشجار. كما تملك قرون مميزة قد يصل طولها إلى 121 سم فوق الرأس. وتفقد قرونها في شهر مارس من كل عام، لكنها تبدأ في النمو مرة أخرى في شهر مايو استعداداً لموسم التكاثر في أواخر الصيف.

في أوائل فصل الصيف، تهاجر الأيائل إلى مناطق الرعي الجبلية العالية، وفي الشتاء، تميل إلى الانضمام وتكوين مجموعات كبيرة، على الرغم من أن الذكور والإناث عادةً ما تكون منفصلة. وتعود قطعان الأيائل إلى مراعي الوادي المنخفض حيث ستقضي موسم الثلج بحثاً عن الأعشاب وأطراف الشجيرات.

ومع اقتراب موعد الولادة للإناث فإنها تميل إلى عزل نفسها عن القطيع الرئيسي، ويولد صغيرها عادة مع رشقة من البقع البيضاء الدائرية تختفي بحلول نهاية الصيف. وحينما تلد أنثى الإلكة فإنها تضع عجل واحد فقط، وبعد أسبوعين من الولادة تكون الصغار قادرة على الانضمام إلى القطيع وتفطم حينما تبلغ الشهرين من العمر. ويبلغ متوسط أعمارها في الأسر 20 عاماً أو أكثر، في حين يصل ما بين 10 – 13 عاماً في البرية، كما ويعد الإلكة أكبر أنواع عائلة الأيائل.

هل تعلم: تهاجر أيائل الالكة إلى الجبال بداية الربيع وتعود إلى الوديان مع بداية فصل الشتاء.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات