حقائق ومعلومات عن آكل النمل الكبير

اكل النمل الكبيرخطم ممدود ولسان لزج طويل

 

آكل النمل الكبير
Anteater
الطائفة الثدييات
الفصيلة آكلات النمل
الموطن البيئي الغابات الإستوائية و الأراضي العشبية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 18 – 64 كغم
السرعة 30 كم/ساعة
متوسط العمر 14 سنة
مدة الحمل 190 يوم
عدد الصغار 1
اللون بني- أسود- أسمر
الغذاء الحشرات- النمل
الأعداء أسد الجبل- جاغوار
الحجم (طول) جسم: 15 – 124 سم | ذيل 18 – 89 سم

حجم الحيوان

حجم-آكل النمل الكبير

خريطة

خريطة-آكل النمل الكبير

آكل النمل الكبير والمعروف أيضاً باسم دب النمل، هو نوع من أنواع آكلات النمل. ليس لديه أسنان، إلا أن لسانه طويل لدرجة كافية لالتقاط الكثير من حشرات النمل أو النمل الأبيض، إذ يمكنه ابتلاع ما يصل إلى 35000 حشرة يومياً، حيث يمتد لسانه من أسفل انفه حتى منتصف جسمه. كما ويملك شعر كثيف ما يجعل مظهره يبدو كبير الحجم. وتنتشر حيوانات آكل النمل الكبير من أمريكا الوسطى إلى أمريكا الجنوبية، ويعيش في موائل الغابات الاستوائية والجافة والسافانا والمراعي.

يمشي آكل النمل ببطء، وعادة ما يخفي مخالبه داخل قدميه من أجل إبقائها حادة وجاهزة للحفر في تلال النمل، أو الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة، ولأنه حاسة البصر لديه ضعيفة فإنه يعتمد أكثر على الرائحة. وهو ليس عدوانياً لكن يمكن أن يكون شرساً. وعادة ما يستخدم ذيله لتحقيق التوازن. ويملك مخالب طويلة خطيرة. كما يمكنه أن يقاتل المفترسات كالبوما أو جاكور.

يعتبر آكل النمل العملاق من الحيوانات الانفرادية، لكنه قد يتجمع في مجموعات لأجل التزاوج وإنجاب الصغار. ويمتد موسم التزاوج ما بين مارس ومايو، كما يمكن أن يتزاوج في أي وقت من السنة. وتلد الأنثى صغيرا واحدا وهي في وضعية الوقوف حيث يساعدها ذيلها الطويل على الاتزان. ويولد صغير آكل النمل بمعطف كامل من الشعر ويتماثل مع البالغين تقريباً. يقضي السنة الأولى من حياته على ظهر أمه، ما يجعل الأم تبدو أكبر وأقل إغراء للحيوانات المفترسة.

يبلغ معدل الوفيات لآكل النمل العملاق قرابة 50% خلال الأشهر الثلاث الأولى من حياته، كما أنه عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي والمشاكل صحية أخرى.

هل تعلم: يمكن للسان آكل النمل الكبير البروز حتى 60 سم لالتقاط الحشرات من الجحور.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات