حقائق ومعلومات عن الأطوم

اطومجسم سمين وذيل متشعب كزعانف الحوت

 

أطوم
Dugong
الطائفة الثدييات
الموطن البيئي المياه الإستوائية الدافئة و الضحلة
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 230 – 499 كغم
السرعة 22 كم/ساعة
متوسط العمر 70 سنة
مدة الحمل 13 – 14 شهر
عدد الصغار 1
اللون رمادي- بني- أبيض
الغذاء الأعشاب البحرية- الطحالب- الزهور
الأعداء أسماك القرش- الحوت القاتل- التماسيح
الحجم (طول) 2.4 – 3 أمتار

حجم الحيوان

حجم-أطوم

خريطة

خريطة-أطوم

الأطوم هو أحد الثدييات البحرية متوسطة الحجم قريب الصلة بخروف البحر، يتواجد في المياه الدافئة المحيطة بإندونيسيا وأستراليا. ومع أنه ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء المناطق الاستوائية الهندية والمحيط الهادئ. إلا أنه يتركز بشكل كبير في جميع أنحاء شمال أستراليا. يبلغ طوله حوالي 3 أمتار، ويزن حوالي 400 كغم. وقد يصل طول زعانفه الأمامية قرابة نصف متر.

يعيش الأطوم في المياه الضحلة الدافئة، وعلى الرغم من حجمه الكبير إلا أنه حيوان عاشب، ويميل للرعي على الأعشاب البحرية والنباتات المائية التي تنمو بوفرة في المياه الاستوائية الضحلة ويستهلكها بكميات كبيرة يومياً.

يتشابه الأطوم مع خروف البحر من حيث المظهر والسلوك مع اختلاف الذيل حيث أن ذيل الأطوم كذيل الحوت. ويمكن لهذه الثدييات البقاء تحت الماء لمدة ست دقائق قبل أن تطفو إلى السطح. ويقضي الأطوم وقته بشكل انفرادي منعزل أو في أزواج، وقد ينضم أحياناً إلى مجموعات كبيرة قد يصل عدد أفرادها مائة حيوان.

تلد أنثى الأطوم مرة واحدة كل خمس سنوات حيث تضع عجل واحد فقط. ويولد صغير الأطوم تحت المياه الضحلة الدافئة، وتساعده أمه في الوصول إلى السطح لأخذ نفسه الأول. ويبلغ طوله عند الولادة حوالي المتر ويزن قرابة 20 كغم. ويبقى عجل الأطوم على مقربة من أمه إلى أن يبلغ السنتين من عمره. ويصل إلى حجمه الكامل بعد عمر 15 سنة تقريباً.

تتناقص أعداد الأطوم باستمرار، إذ يقع ضحية الصيد التجاري للأسماك. كما ويعتبر من الحيوانات الضعيفة المسالمة ويصل متوسط عمره في البرية حوالي 70 سنة. ويُعتقد أن أبقار البحر (الأطوم) كانت مصدر إلهام للحكايات البحرية القديمة من حوريات البحر والصياد العجوز.

هل تعلم: يستهلك الأطوم ما يصل إلى 40 كغم من الأعشاب البحرية يومياً.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات