حقائق ومعلومات عن الأسد الأفريقي

اسد-افريقيبشراسته يحمي المجموعة على مساحة أرض تقدر بحوالي 260 كيلومترمربع

 

أسد أفريقي
African Lion
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي السهول العشبية و الصحارى
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 120- 249 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 8 – 15 سنة
مدة الحمل 3.5 – 4.3 شهور
عدد الصغار 2 – 5
صغير الأسد شبل
أنثى الأسد لبؤة
صوت الأسد زئير
اللون ذهبي،أسمر مصفر،بني
الغذاء النو،الجاموس،حمار الزرد،الظبي،الخنزير
الحجم الجسم 1.4 – 2 م الذيل 0.67 – 1 م

حجم الحيوان

حجم-أسد أفريقي

خريطة

خريطة-أسد أفريقي

الأسود هي القطط الوحيدة التي تعيش وتصطاد في مجموعات وتتشارك في أكل الفريسة ، يطلق على هذه المجموعات اسم زمر الأسود، و تتألف كل زمرة من حوالي ثلاثة ذكور ومن ثلاث إلى خمس عشرة أنثى وأشبالها.

يتميز الذكر بشعر طويل رائع حول رأسه. تدافع الذكور عن المجموعة من الأسود المنافسة و من الضباع على مساحة قد تصل إلى 260 كيلومترمربع من الأراضي العشبية محددةً مناطقها بترك علامات من بولها على الأشجار و الصخور.

تقوم الإناث والتي تسمى اللبوات الصيادة بمعظم الصيد على شكل مجموعات، تكون قادرة على قتل حيوانات كبيرة مثل الجاموس والزرافة التي هي أكبر منها حجما بكثير.

يساعدها لونها الذهبي الأسمر على الإندماج في محيط السهول العشبية لتتمكن من التسلل وراء الفريسة وقتلها مما يمكنها من إصطياد فرائس سريعة كالغزلان.

تقتل الأسود فرائسها بخنقها بعضة قوية حول الحلق أو الأنف حتى لا يعود الحيوان قادراً على التنفس، يتصدر النو قائمة طرائد الأسد يليه حمار الزرد بالإضافة إلى الجواميس الإفريقية.

بعد الصيد تظهر الأسود لتبدأ بأكل الفريسة في حين تنتظرُ الإناثُ الذكور حتى تنتهي من الفريسة لتباشر هي وصغارها بتناول الوليمة.

تلد اللبوة كل سنتين حوالي خمسة أشبال، تقوم الأم واللبوات الأخرى بإرضاع الأشبال لمدة ستة شهور، مع أنها تكون قادرة على تناول اللحم في الشهر الثالث من عمرها.

يُعرف الأسد في العديد من الثقافات عبر التاريخ بشجاعته و قوته ويطلق عليه اسم ملك الغابة ، وهو الحيوان الأفريقي المفضل لدى الكثير من الناس.

هل تعلم: يمكن سماع زئير الأسد من على بعد 9 كيلو مترات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات