حقائق ومعلومات عن الأسد الآسيوي

اسد اسيويأسود نادرة ومهددة لها حراسة خاصة ومشددة

 

أسد آسيوي
Asian Lion
الطائفة الثدييات
الفصيلة السنوريات
الموطن البيئي الغابات والسهول العشبية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 120 – 226 كغم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 16 – 18 سنة
مدة الحمل 3.5 شهر
عدد الصغار 3- 4 أشبال
صغير الأسد شبل
أنثى الأسد لبؤة
صوت الأسد زئير
اللون أسمر- ذهبي- أشقر- بني
الغذاء الظباء- الجواميس- الماعز
الأعداء الإنسان
الحجم ارتفاع: 110 سم | طول مع الذيل 2.9 م

حجم الحيوان

حجم-اسد اسيوي

خريطة

خريطة-اسد اسيوي

الأسد الآسيوي والمعروف باسم الأسد الهندي أو الأسد الفارسي، هو ثاني أكبر القطط بعد النمر. وقد استوطنت هذه الأسود المنطقة الممتدة ما بين الشرق الأوسط إلى الهند، لكن الآن لم يتبقى سوى عدد قليل جداً منها على قيد الحياة.

وكغيرها من القطط تصنف الأسود الآسيوية من الحيوانات آكلة اللحوم، حيث تتغذى على الغزلان والظباء والخنازير البرية. وتعتبر القطط الوحيدة التي تعيش في مجموعات، حيث تتكون المجموعة من ثلاثة ذكور، واثني عشر أنثى إضافة لصغارهم. ويتكون عدد أفراد الأسود البرية في الوقت الحالي من حوالي 350 أسد يقتصر وجودهم في غابة جير في ولاية غوجارات الهندية وتخضع لحماية خاصة من حاكم الدولة. تتركز الأسود الآسيوية في الموائل المتواجدة في الغابات الجافة الاستوائية، والأراضي المدارية الاستوائية، والصحاري. ويتميز ذكر الأسد بامتلاكه الشعر الطويل الذي يطوق رأسه، كما يقوم بالزئير لتهديد وتحذير الدخلاء، ومطاردة الحيوانات التي تتغذى على العشب.

وعلى عكس الثدييات الأخرى، فإن موسم التزاوج ليس موسمياً ويحدث على مدار السنة. وتصل الذكور إلى سن النضج حينما تبلغ من العمر 5 سنوات، بينما الإناث حينما تبلغ 4 سنوات. وبعد الحمل بفترة تتراوح ما بين 110 – 119 يوماً، تضع لبؤة الأسد ما بين 1 – 6 أشبال. وقد تتراوح الفترة الزمنية بين الولادات ما بين 18 – 26 شهراً. وحينما تبلغ صغارها 3 أشهر من العمر تبدأ في تناول اللحوم مع الاستمرار في الرضاعة لمدة تصل إلى 6 أشهر. كما تقضي الأشبال ما يقارب 9 أشهر في التدرب على مهارات الصيد إلى حين إتقانها. وحينما تبلغ سنة من العمر تصبح مستقلة، وتصل لسن النضج حينما تبلغ ثلاثة إلى أربعة سنوات.

يبلغ متوسط عمر الأسد الآسيوي ما بين 16 – 18 سنة، ويعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض بشدة.

هل تعلم: يتواجد حالياً ما يقدر بـ 200 أسد آسيوي في البرية وتحديداً بغابة جير الهندية وهو الموطن الأخير لهذه السلالة.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات