الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الثدييات كاملة 154 حيوان > حقائق ومعلومات عن الأرنب الهندي-خنزير غينيا

حقائق ومعلومات عن الأرنب الهندي-خنزير غينيا

ارنب هندي-خنزير غينيارأس عريض يندمج مع جسمه الصغير المغطى بالفراء

 

أرنب هندي-خنزير غينيا
Guinea pig
الطائفة الثدييات
الرتبة القوارض
الموطن البيئي الأراضي العشبية والمناطق الإستوائية
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 700 – 1200 غرام
السرعة 9 كم/ساعة
متوسط العمر 4 – 7 سنوات
مدة الحمل 59 – 72 يوم
عدد الصغار 4 – 5
اللون رمادي- أبيض- بني- أسود- أسمر
الغذاء الأعشاب- الحبوب- الأوراق- الفواكه
الأعداء الذئاب- الأفاعي- القيوط- الثعالب
الحجم (طول) 20 – 25 سم

حجم الحيوان

حجم-أرنب هندي-خنزير غينيا

أرنب هندي أو خنزير غينيا، أحد أنواع القوارض الأليفة التي يمكن تربيتها داخل المنازل، لا تنتمي لحيوان الخنزير ولا تسكن غينيا جاءت تسميتها بهذا الاسم نسبة الى الأصوات التي تصدرها والتي تشبه صوت خنزير غينيا، موطنها الأصلي جبال الأنديز، وهي من ضمن الحيوانات المخبرية التي تقع تحت تجارب العلماء.

يعتبر الأرنب هندي كبير الحجم بالنسبة للقوارض الأخرى، يتراوح وزنه ما بين 700-1200 غرام، وطول 20-25 سم، ويصنف خنزير غينيا من ضمن الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات صغيرة مكونة من ذكر واحد وعدة إناث، تتشارك في أكل العشب الذي يشكل نظامها الغذائي الأساسي في ساعات الفجر الأولى والغسق، وقد صممت اضراسها بطريقة مناسبة لطحن العشب والنباتات.

تستطيع خنازير غينيا التكاثر طوال العام، لكن في فصل الربيع تبلغ قمة النشاط من أجل الولادة، فهي قادرة على الانجاب 5 مرات في العام الواحد، تستغرق مدة حملها من 59-72 يوم، يتغير شكل الأم الحامل كثيرا لتصبح أشبه بالباذنجان بسبب طول فترة الحمل وعدد الصغار، إذ يمكن للأنثى وضع 1-6 من الأرانب، وبشكل مختلف تولد الصغار وعيونها مفتوحة، مغطاة بالشعر، ولديها أسنان ومخالب، وتباشر على الفور بتناول الطعام الصلب. ينضج الذكور جنسيا في عمر 3-5 أسابيع، والإناث في الأسبوع الرابع. يمكن أن تحمل الأم من جديد بعد مرور 6-48 ساعة.

بالإضافة الى استخدام خنازير غينيا في الأبحاث والتجارب العلمية فقد تم استخدام لحومها في تجهيز عدة أطباق أساسية في منطقة البيرو، وفي بعض مناطق اكوادور وكولومبيا، فأصبحت بذلك مصدر ربح ودخل مثلها مثل باقي الحيوانات المستهلكة من قبل البشر كالأبقار والخنازير.

هل تعلم: لخنزير غينيا مدى رؤية جيد لكنه بشكل جانبي إضافة إلى شوارب لمسية تكشف الغذاء وتساعد على التنقل في الظلام.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات