حقائق ومعلومات عن ابن عرس

ابن عرسأصغر الثدييات اللاحمة في العالم

 

ابن عرس
Weasel
الطائفة الثدييات
الفصيلة ابن عرس
الموطن البيئي الغابات والسهول المفتوحة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 35 – 250 غرام
السرعة 25 كم/ساعة
متوسط العمر 1 – 3 سنوات
مدة الحمل 34 – 37 يوم
عدد الصغار 4 – 6
اللون بني- أبيض
الغذاء الفئران- البيض- الطيور
الأعداء الطيور الجارحة- الثعالب- الأفاعي
الحجم (طول) 22 – 38 سم

حجم الحيوان

حجم-ابن عرس

خريطة

خريطة-ابن عرس

ابن عرس حيوان ثديي مفترس صغير الحجم طويل الجسد ونحيل، لديه أرجل قصيرة ليتمكن من ملاحقة فريسته داخل الجحور، يعيش وينتشر في كافة القارات باستثناء استراليا والجزر المجاورة لها والقارة القطبية الجنوبية، يتراوح طول الذكور من 17-38 سم، يغطيه معطف بلون بني مصفر في الأعلى ولون أبيض في الأسفل منطقة البطن.

ينتشر ابن عرس على نطاق واسع وفي بيئات مختلفة تشمل الغابات والسهول العشبية، ويمكن العثور عليه بالقرب من المناطق الحضرية، والمزارع البشرية الممتلئة بالمواد الغذائية، وهو حيوان انفرادي يمضي ساعات طويلة خلال الليل والنهار في صيد الحيوانات الصغيرة التي تشكل نظامه الغذائي، فهو قادر على اللحاق بفريسته الى أضيق الأماكن، يصطاد الفئران، الطيور، البط، الأرانب، والبيوض. يتجنب الذكر والأنثى الالتقاء ببعضهما البعض باستثناء أوقات التكاثر، تستغرق فترة حمل الأنثى 5 أسابيع، لتلد من 1-7 من الصغار تضعهم داخل الجحر، ينمو الصغار بسرعة ملحوظه، وتنفصل عن والدتها في عمر الشهرين، في ذلك الوقت تتطور لديهم مهارات الصيد حتى يتمكنوا من اصطياد فريسة كاملة كل بمفرده.

يصل متوسط عمر الإناث الى 3 سنوات، ومتوسط عمر الذكر أقل بكثير من الأنثى بسبب تجواله الدائم الذي يجعله أكثر عرضه لخطر المهاجمة والافتراس من قبل الحيوانات المفترسة كالطيور الجارحة مثل الصقر والنسر والبوم، والثعابين، والثعالب، بالإضافة الى القطط والكلاب. يمتلك هذا الحيوان سمعة سيئة بين البشر لطبيعته العدائية والمفترسة في مهاجمة الماشية والحيوانات التي يربيها البشر. لا يعتبر ابن عرس من الحيوانات المهددة ولم يتم ادراجه في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، بسبب اعداده المنتشرة على نطاق واسع.

هل تعلم: لا يحب ابن عرس السباحة ويفضل عادة أوكار وجحور فرائسه التي ينقض عليها ويحطم جمجمتها بواسطة فكه القوي.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات