حقائق ومعلومات عن الأبصوم

ابصوممتسلق ماهر مع ذيل قابض طويل

 

أبصوم
Opossum
الطائفة الثدييات
الموطن البيئي الغابات والأراضي الزراعية بالقرب من المياه
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 4 – 6 كغم
السرعة 25 كم/ساعة
متوسط العمر 2 – 5 سنوات
مدة الحمل 12 – 14 يوم
عدد الصغار 6
اللون أسود- رمادي- أبيض
الغذاء أعشاب- فواكه- فئران- حشرات- ديدان
الأعداء الثعالب- الطيور الجارحة- القطط البرية
الحجم (طول) 15 – 45 سم

حجم الحيوان

حجم-أبصوم

خريطة

خريطة-أبصوم

أبصوم حيوان ثدي جرابي يعيش في أمريكيا الشمالية والجنوبية، تشكل الأشجار مسكنا جيدا له جنبا الى جنب مع الجحور الجاهزة والحفر الأرضية، يتغذى على كل من النباتات واللحوم.

يشابه حجم الأبصوم حجم القط المنزلي، يبلغ طوله حوالي 15-45 سم، يغطي جسمه فراء طويل رمادي اللون وأبيض عند الوجه، ذيله قوي يمسك بالأشياء وأقدامه الأمامية قصيرة، له في كل قدم 5 أصابع عليها مخالب حادة، أما الأقدام الخلفية فهي أقصر حجما وتحتوي على 4 أصابع مع المخالب، وأصبع واحدا يخلو من الأظافر والمخالب، كما يمتاز بأسنان مثلثة الشكل وجهاز مناعة قوي جدا يحميه من سم الأفاعي وغيرها.

للأنثى حقيبة تميزها عن الذكر، تلد الأنثى الكثير من الصغار بحوالي 4 – 20، تضعهم داخل حقيبتها لصغر حجمهم، اذا لا يتراوح طول الواحد منها أكثر من 2 سم، ولا يزن أكثر من 15 غرام، تعمر في البرية 4 سنوات بالمتوسط.

يعيش الأبصوم عادة بشكل منفرد، الا انه قد يجتمع في اسر صغيرة، وهي حيوان ليلي، يتظاهر بالمرض أو الموت كوسيلة دفاع عندما يتعرض لتهديد أو خطر.

هل تعلم: يتظاهر الابصوم بالموت عندما تهاجمه بعض المفترسات التي تتجنب الجيف وقد يستمر بلا حراك من دقيقة واحدة إلى 6 ساعات.

الرجوع إلى قائمة الثدييات

حقوق الصور حيوانات